مطالبات أممية أمريكية بإطلاق سراح 6 ناشطين معتقلين في البحرين

الثلاثاء 9 مارس 2021 08:42 ص

طالبت منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" (ADHRB)، وتقرير لفريق أممي معني بالاحتجاز التعسفي، بإطلاق سراح 6 ناشطين بحرينيين تم اعتقالهم "بشكل تعسفي وبدون إذن قضائي، وتعرضوا للتعذيب لانتزاع الاعترافات منهم".

وناشدت المنظمة حكومة البحرين لاتخاذ الخطوات اللازمة لتصحيح الوضع بدون تأخير، وجعله متوافقا مع المعايير الدولية ذات الصلة، ويشمل ذلك الإفراج الفوري وغير المشروط عن السجناء الذين ما زالوا رهن الاحتجاز، ومنحهم حقا واجب النفاذ في التعويض.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، طالب "فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي" (Working Group on Arbitrary Detention)، بإطلاق سراح الأفراد الستة -وهم "علي مهدي عبدالحسين محمد عليوي، حسن أسد جاسم جاسم نصيف، حبيب حسن حبيب يوسف، علي أحمد علي أحمد فخراوي، محمد أحمد علي أحمد فخراوي، ونوح عبد الله حسن أحمد حسن العمروم"، والقابعين في سجن "جو" بالبحرين.

واعتبر الفريق الأممي أنهم اعتقلوا بشكل غير قانوني، وعانوا من عدد كبير من الانتهاكات غير القانونية لحقوق الإنسان.

وتتراوح تواريخ اعتقال الناشطين الستة من مايو/أيار 2011 إلى سبتمبر/أيلول 2015، وشملت الانتهاكات بحقهم، اعتقالات بدون مذكرة قضائية، والإخفاء القسري، والتعذيب -وفق فريق العمل المعني بالاحتجاز التعسفي- الذي أفاد بأن أساليب التعذيب الأكثر شيوعا، التي تم الإبلاغ عنها، شملت الضرب على جميع أنحاء الجسم، والحرمان من النوم، والاحتجاز في غرف باردة، وتهديد أسرهم.

وكان اثنان من المتهمين قاصرين وقت القبض عليهما (علي مهدي عبد الحسين محمد عليوي، وحسن أسد جاسم جاسم نصيف)، وبسبب التعذيب الذي تعرضوا له، وقّع ما لا يقل عن 4 متهمين اعترافات بالتهم المنسوبة إليهم.

ووفق تقرير الفريق الأممي، مُنع المتهمون جميعا من الاتصال بمحاميهم، أو سُمح لهم بزيارات محدودة في فترات معينة. ووجد الفريق العامل المعني بالجوانب القضائية الخارجية نمطا ثابتا من السلوك من جانب السلطات البحرينية، تتمثل في عدم تقديم مذكرات توقيف أو أسباب للاعتقالات.

وأفاد الفريق العامل المعني بالشؤون الاجتماعية أن جميع الأفراد الستة تم اعتقالهم بدون أمر قضائي، ولم ترد الحكومة على هذا الادعاء، وفق "الجزيرة نت".

وردت الحكومة على المنظمة الأمريكية، بالقول إن ما قيل عن أن السلطات استخدمت الإخفاء القسري لا أساس له من الصحة، لكنها في الوقت نفسه فشلت في تقديم تفاصيل عن المكان المحدد لهم بعد اعتقالهم، أو أي معلومات تشير إلى أن عائلاتهم ومحاميهم يعرفون مصيرهم أو مكان وجودهم.

وتواجه البحرين الكثير من الانتقادات من قبل منظمات وهيئات محلية ودولية على خلفية الانتهاكات الحقوقية سواء المتعلقة بالتضييق على حرية التعبير، أو الاعتقالات القسرية والإخفاء القسري، وحتى تعذيب المعتقلين.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين نشطاء اعتقال منظمة أمريكية الأمم المتحدة ناشطون

البرلمان الأوروبي يطالب البحرين بإطلاق سراح المعتقلين خشية كورونا

منظمات حقوقية تطالب البحرين بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين

رايتش ووتش: شرطة البحرين تعذب أطفالا معتقلين وتهددهم بالاغتصاب

عضو بالكونجرس يدعو لإيقاف بيع السلاح للبحرين جراء الانتهاكات الحقوقية

بعد محاكمة جائرة.. فريق أممي يتهم المنامة باحتجاز 18 بحرينيا تعسفيا