تركيا.. أحكام مشددة بالمؤبد على متورطين في مقتل السفير الروسي بأنقرة

الثلاثاء 9 مارس 2021 06:15 م

 أصدر القضاء التركي، الثلاثاء، أحكاما مشددة بالسجن المؤبد مرتين بحق متورطين في اغتيال السفير الروسي بأنقرة "آندريه كارلوف"، في ديسمبر/كانون الأول 2016.

وجاء القرار الأول بالسجن المشدد المؤبد مرتين بحق كل من "صالح يلماز"، و"شاهين سوغوت"، لإعطائهما تعليمات الاغتيال لقاتل كارلوف"، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".

وکانت القوات الترکیة قد اعتقلت "سوغوت" في أبریل/نیسان الماضي، وأصدرت أمرا بحبسه على ذمة التحقیق بتهمة إعطاء التعلیمات عبر الإنترنت إلی "مولود ألطنطاش" الذي أطلق النار على السفير الروسي.

وجاء الحكم الثالث بالمؤبد المشدد بحق الاستخباراتي السابق "وهبي كورشاد أكالين"، "لتسريبه معلومات عن سفير موسكو بأنقرة إلى تنظيم جولن"، الذي تتهمه السلطات التركية بالوقوف وراء الاغتيال.

وفي المجمل، صدرت قرارات قضائية بحق 28 متهما بينهم زعيم التنظيم، "فتح الله جولن" في قضية اغتيال سفير روسيا السابق بتركيا.

وقتل "آندريه كارلوف" على يد مسلح في 19 ديسمبر/كانون الأول 2016 أثناء إلقائه خطابا في افتتاح معرض للتصوير الفوتوغرافي التركي للأرياف الروسية.

وكشفت السلطات التركية أن السفير اغتيل على يد رجل الشرطة "مولود ألطنطاش"، وقد جرت تصفيته فور ارتكاب جريمته، من قبل عناصر الأمن.

وتضمنت لائحة المتهمين في المحاكمة التركية التي انطلقت في الثامن من يناير/كانون الثاني 2019، أسماء 28 شخصا، في مقدمتهم "فتح الله جولن"، المقيم في الولايات المتحدة، والذي تعتبره السلطات التركية "العقل المدبر" لمحاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز 2016.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية السفير الروسي اندريه كارلوف اغتيال مؤبد سجن فتح الله جولن

محكمة تركية تستمع لشاهد على علاقة بقاتل السفير الروسي

صحيفة تركية: محاولة انقلاب وراء اغتيال السفير الروسي بأنقرة

تركيا تحذر من مراكز قوة تسعى لتقويض علاقتها مع روسيا

تركيا تعتقل متهما جديدا في قضية مقتل السفير الروسي