موقع: الجزائر رفضت شحنة لقاحات كورونا ومساعدات مالية من الإمارات

الثلاثاء 9 مارس 2021 07:08 م

كشفت مصادر، الثلاثاء، أن الجزائر رفضت شحنة من لقاحات "كورونا" عرضت الإمارات إرسالها، وذلك بسبب استمرار التوتر المكتوم بين البلدين على خلفية ملفات إقليمية.

وقالت المصادر إن العرض الإماراتي كان في فبراير/شباط الماضي، وكان عبارة عن شحنات للقاح، لمساعدة الجزائر في تسريع عملية تلقيح سكانها، والتي كانت تسير بوتيرة بطيئة لاعتماد البلاد على لقاح "سبوتنيك v" الروسي فقط، بحسب ما نقله موقع "العربي الجديد".

وأضاف الموقع، نقلا عن مصادره، أن الإمارات عرضت على الجزائر، قبل أشهر، مساعدات مادية لتجاوز الأزمة الاقتصادية التي تخنق البلاد، لكن الأخيرة رفضت أيضا.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات لم تسع إلى كسب رضا الجزائر بترميم الملفات المكسورة، إذ إنها لازالت تدعم المغرب في قضية الصحراء وفتحت قنصلية في مدينة العيون، كما أن أبوظبي تعتبرها الجزائر من البلدان الراعية للتطبيع مع إسرائيل.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020، منعت الإمارات دخول رعايا 13 دولة من دخول أراضيها، بذريعة زيادة تفشي كورونا بهذه البلدان، وجاء من بينها الجزائر، التي لم تكن تشهد تفشيا كبيرا للفيروس، ما دفع مراقبون إلى الحديث عن قرار عقابي من أبوظبي للجزائر بسبب التوترات المكتومة بينهما.

ووفقا للموقع الفرنسي "مغرب إنتلجنس"، فإن الإمارات تعمل خلال الفترة الأخيرة على الضغط على الجزائر بسبب ابتعادها عن سياسات أبوظبي، وإرساء علاقات طيبة مع تركيا وحليفتها قطر، وتنسيق جهودهما في عدد من الملفات، بحسب موقع الموقع الفرنسي "مغرب إنتليجنس".

وبحسب مصادر الموقع، فقد بعثت القنوات الدبلوماسية الإماراتية غير الرسمية رسائل غضب أبوظبي إلى الجزائر العاصمة، حيث أرسل "محمد بن زايد" تهديداً مباشراً لنظيره الجزائري، عبر الملحق العسكري الجزائري السابق في أبوظبي "عبدالغني الراشدي".

ومفاد رسالة حاكم الإمارات الفعلي للقيادة الجزائرية أن أبوظبي لن تتردد لثانية واحدة في تبني عقوبات اقتصادية وسياسية ضد الجزائر إذا استمرت السلطات في التحرك خارج سرب توجهات الدولة الخليجية، كما هددت أبوظبي الجزائر بمراجعة تعاونها الاقتصادي والثنائي بشكل كامل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الجزائرية الجزائر لقاحات كورونا محمد بن زايد قضية الصحراء التطبيع

الإمارات تهدد الجزائر لانتقاد تبون التطبيع مع إسرائيل

الإمارات تعطي جرعة إضافية من لقاح سينوفارم لبعض متلقيه

مسؤول جزائري: أكثر من نصف الشعب أصيب بكورونا

الجزائر.. شركة حكومية تدرب كوادرها على إنتاج لقاح سبوتنيك-في

دول الخليج في الصدارة.. تفاوت هائل في السباق العربي على لقاح كورونا

الجزائر تسجل سلالات متحورة محلية من فيروس كورونا