عقيلة صالح يتحدث عن شرط لمنح الثقة لحكومة دبيبة.. واعتراضات بالبرلمان

الثلاثاء 9 مارس 2021 09:18 م

طالب رئيس مجلس النواب الليبي "عقيلة صالح"، رئيس الحكومة المكلف "عبدالحميد دبيبة"، بتقديم تشكيلته الحكومية مكتملة، الأربعاء، إلى مجلس النواب، معتبرا أن منح الثقة للحكومة مرهون بذلك الأمر.

وكان المجلس قد قرر تعليق جلسته، الثلاثاء، واستئنافها الأربعاء لمناقشة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية التي شكلها "دبيبة".

وقال "صالح"، إن على "دبيبة" أن "يقدم تشكيلته الحكومية مكتملة غدا الأربعاء، والارتكان فقط إلى إرادته الحرة".

وأضاف "عقيلة"، موجها كلامه إلى "دبيبة"، الذي حضر أمام المجلس لمناقشته في تشكيل الحكومة: "هناك مَن يتحدث عن وجود أعضاء بتشكيلة الحكومة مطلوبين في قضايا أمام النائب العام، وهناك مَن يتحدث عن أعضاء متحصلين على شهادات مزورة".

بدورهم، أبدى عدد من النواب اعتراضهم على العدد الكبير الذي يشمله تشكيل الحكومة، والذي يتضمن 26 حقيبة وزارية، و5 وزراء دولة، لكن "دبيبة" دافع عن اختياراته قائلا إنه لجأ إلى حكومة موسعة حتى تكون تلك الحكومة ممثلة لكافة أنحاء ليبيا.

وأكد "دبيبة" استعداده لتقديم باقي التشكيلة الحكومية في "ربع ساعة"، على حد قوله، بعد الحصول على ملاحظات النواب لاستبدال المرشحين المتحفظ عليهم.

وفي حديث مطول له أمام المجلس، قال "دبيبة" إن الليبيين على مر العصور كانوا مجاهدين لحقوقهم سواء ضد العثمانيين أو الإيطاليين، ثم أخيرا ثورة فبراير/شباط، داعيا إلى التئام النسيج الوطني وترك الصراع الذي لم ينقطع عن البلاد طوال آخر 10 سنوات.

وتحدث عن خطر المرتزقة والقوات الأجنبية واصفا إياها بـ"الخنجر في ظهر الليبيين"، مؤكدا ضرورة "تحرر البلاد منهم".

وأضاف: "الأمر ليس بالهين، ويحتاج إلى الحكمة، وليس بالأبواق والحديث الإعلامي، واليوم سيادتنا منتهكة ولدينا 20 ألف مرتزق في البلاد كما كشفت التقارير الأممية، ويلزمنا أن نواجه الأمر بروية وحكمة".

وتحدث "دبيبة" عن اختلاف بينه وبين المجلس الرئاسي بخصوص الشخصية المختارة لتولي حقيبة وزارة الخارجية، متوقعًا التوصل إلى اسم مقترح بالتوافق بين الطرفين.

وهذا هو التأجيل الثاني لقرار منح الثقة لحكومة "دبيبة"، حيث قرر مجلس النواب، الأحد، تأجيل الجلسة إلى الإثنين، طالبا حضور رئيس الحكومة شخصيا لمناقشته، وهو ما حدث اليوم الثلاثاء.

وفي 5 فبراير/شباط الماضي، انتخب ملتقى الحوار السياسي، سلطة تنفيذية موحدة مهمتها الأساسية هي الإعداد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويأمل الليبيون أن تنهي هذه الخطوة سنوات من الصراع المسلح، حيت تنازع قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرلمان الليبي عقيلة صالح عبدالحميد دبيبة منح الثقة الحكومة الليبيىة

استئناف جلسة التصويت على الحكومة الليبية.. ودبيبة: المتصارعون يريدون وزارة الدفاع

بعد خلافات.. عقيلة صالح يلتقي حفتر ويبحث معه مستجدات ليبيا