استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

روسيا بين التورط في حرب طويلة .. والبحث عن مخرج!

الخميس 15 أكتوبر 2015 04:10 ص

في الوقت الذي أبدت فيه أمريكا وحلفاؤها مرونة في مواقفهم تجاه الوضع المتدهور في سوريا بإعلان عدم إصرارهم على تنحي «بشار الأسد» فوراً، لإفساح المجال أمام تسوية سياسية وقبولهم ببقائه على الأقل لفترة انتقالية، فاجأتهم روسيا بتطوير دورها بعدم الاكتفاء بتزويد الأسد بالسلاح بإعلان تدخلها العسكري المباشر في الحرب الدائرة في سوريا.

تدخل بوتين أخذ طابع استعراض القوة باستخدام الأسلحة الحديثة من طائرات سوخوي 24، وسوخوي 34، ثم تبعها إطلاق صواريخ من بحر الخزر من مسافة 1500 كيلو متر لضرب أهداف في سوريا.

تنـاقـض

الهدف، الذي أعلنه بوتين لتدخل روسيا المباشر في سوريا هو محاربة «داعش»، مستغلاً ما رآه من عجز أميركا وفشلها في محاربة هذا التنظيم.

ولكن ادعاء روسيا بأنها تستهدف ضرب «داعش» يتناقض مع أفعال بوتين.

فالقصف الجوي حتى الآن طال المناطق الشمالية والغربية، وهي مناطق تواجد المعارضة الأخرى، التي لا وجود لـ «داعش» فيها، والذي يتواجد في شرق سوريا في مناطق الرقة ودير الزور وحتى ريف حلب، التي لم ينلها إلا 5% من الهجمات الروسية الجوية، في محاولة لإضفاء الشرعية وتبرير القصف الروسي لمناطق المعارضة التي تقاتل قوات «الأسد».

إن الهدف الحقيقي للتدخل الروسي هو مساندة نظام «بشار الأسد»، الذي بات وضعه مهدداً، بعد أن فقد سيطرته على أجزاء كبيرة من سوريا، وتقلصت سيطرته إلى ما لا يجاوز 25% منها، وبعد أن أصبحت قوى المعارضة تهدد بقطع الطريق بين دمشق والساحل الشمالي الغربي، حيث تقع القاعدة البحرية التي تستخدمها روسيا في طرطوس.

الأهداف الحقيقية

وقد كشف «بوتين» عن أن الأهداف الحقيقية للتدخل، كما جاء في آخر تصريح له لقناة روسيا الأولى، وبوضوح لا لبس فيه، هو المحافظة على استقرار السلطة الشرعية لنظام الرئيس «بشار الأسد»، مضيفاً أن روسيا تريد إيجاد ظروف مواتية للحلول التفاوضية.

وهذه الحلول لا تأتي إلا بعد القضاء على الجماعات الإرهابية واستعادة نظام الأسد لقدراته القتالية لمحاربة «داعش» على الأرض مدعوماً بقوات حزب الله وإيران في ظل الحماية الجوية التي توفرها الطائرات الروسية، وتعريف روسيا أن الجماعات الإرهابية تشمل كل من يرفع السلاح ضد نظام «الأسد».

ما طرحه «بوتين» تناولته العديد من وسائل الإعلام الغربية ومراكز الأبحاث المختصة بالشأن الروسي، وتساءلت عما إذا كانت روسيا بعد أن تؤمن مصالحها في شرق البحر الأبيض المتوسط وتضمن بقاء نظام الأسد، الذي يحفظ لها تلك المصالح، ستلتفت إلى حل سلمي يؤدي إلى إيقاف قتل المدنيين في سوريا؟!.

هذا التحول المحتمل في الموقف الروسي يأخذ في الاعتبار حاجته لترميم علاقات روسيا مع الغرب، خصوصاً في موضوع أوكرانيا، هذا إلى جانب مخاوف بوتين من تمدد «داعش»، الذي قد يصل إلى المناطق الإسلامية في روسيا، فهناك مقاتلون من المجاهدين الروس الشيشان مع «داعش» تتراوح أعدادهم بين 1700 إلى أكثر من ثلاثة آلاف مقاتل.

انتقــاد الانسحــاب 

في مقال لوزيرة الخارجية الأميركية «كونداليزا رايس» ووزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت غيتس انتقدا فيه موقف أميركا الحالي المتردد والضعيف، والذي أفسح المجال لروسيا لاستغلال حالة الفراغ، التي نشأت بانسحاب أميركا وحلفائها من منطقة الشرق الأوسط.

ويحذران فيه من تمدد النفوذ الروسي، لكنهما لا يطرحان حلولاً إلا في حدود إيجاد مناطق حظر الطيران، وتوفير الملاذات الآمنة للسكان النازحين، لكن ذلك وإن أمكن تحقيقه قد لا يكون كافياً لإيجاد مخارج للصراع الدائر.

وما يزيد الأمور تعقيداً هو تبعثر قوى المعارضة وعدم توافق مخططاتها، إلى جانب فشل المشروع الأميركي لتدريب آلاف المقاتلين من قوى المعارضة السورية المعتدلة، واللجوء أخيراً إلى تزويد الموجود منها بالأسلحة.

البحث عن تسويات

ويبقى عامل واحد قد يدفع روسيا للبحث عن تسويات توقف الحرب هو خوفها من التورط في حرب مع مقاتلي المعارضة، أياً كانت تصنيفاتهم شبيهة بما واجهته في أفغانستان، ما أدى إلى انسحابها، وقد يكون ذلك هو العامل الحاسم في أن ترى روسيا ضوءاً في نهاية النفق.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا التدخل العسكري الروسي بوتين الأسد التدخل الروسي في سوريا الغزو الروسي

ضابط بالجيش الحر: روسيا تجرب أسحلتها الجديدة على الشعب السوري

روسيا تواجه دول الخليج في سوريا

«تركي الفيصل» يحذر «بوتين» من عواقب التدخل العسكري في سوريا

«الصبر الاستراتيجي»: لا تطاردوا «بوتين» في سوريا .. دعوه يفشل من تلقاء نفسه

«خاشقجي»: ندافع عن أنفسنا في سوريا.. و«الفيصل» يرى أن تدخل روسيا لن يوقف القتال

عودة وصاية الإمبراطورية الروسية على الأقليات بالمشرق

ماذا حقق «بوتين» من مغامرة التدخل في سوريا حتى الآن؟