«خاشقجي»: ندافع عن أنفسنا في سوريا.. و«الفيصل» يرى أن تدخل روسيا لن يوقف القتال

الأحد 11 أكتوبر 2015 02:10 ص

اعتبر الإعلامي السعودي البارز، «جمال خاشقجي»، إن الدفاع عن سوريا، التي يواجه شعبها أكثر من عدوان، يمثل دفاعاً عن المملكة العربية السعودية.

وقال في تغريدات على حسابه الرسمي على «تويتر»، «مع العدوان الروسي في سوريا والتخاذل الأمريكي هناك، سنقول يوماً ما سبقنا إليه السوري مالنا غيرك يا الله».

ودعا «خاشقجي، إلى إقامة ما أسماه «المؤتمر الوطني السوري العام»، في العاصمة السعودية الرياض، معتبراً أنه حاون الوقت لعقده.

وطالب الإعلامي السعودي، باستبدال مسميات المعارضة السورية و«الثوار» بتعبير «المجاهدين».

وأضاف: «يضيق البعض بلفظة الجهاد، هلا اطلعوا على مناهج رجال قواتنا (السعودية) المسلحة في كلياتهم، إنهم يعيشون الجهاد اليوم في رباطهم ويستحضرون نيته مع كل فجر».

وذكر «خاشقجي»، أنه تحت غطاء القصف الروسي، يقظم تنظيم الدولة من مناطق الثوار المحررة شرقاً، فيما يقضم النظام غرباً، متسائلاً: «هل هذه استراتيجية لتحويل الثورة السورية إلى داعش؟»

من جهة أخرى، أكد الأمير «تركي الفيصل»، الرئيس السابق للاستخبارات السعودية، أن التدخل الروسي في سوريا لن يوقف القتال الحاصل هناك منذ ما يزيد عن أربع سنوات.

وقال «الفيصل»، في تصريحات لقناة «سكاي نيوز» تبث مساء اليوم الأحد، إن ما يحصل حاليا من تدخل عسكري روسي في سوريا «لا يوقف القتال»، متابعاً القول: «بل إنه ليس هذا غرض روسيا»، على حد تعبيره.

واتهم الأمير السعودي العالم بعدم وجود قرار لديه لإيقاف القتل في سوريا، وقال: «هناك تخاذل دولي حاصل في سوريا، أعتقد أنه وصمة عار على البشرية بصفة عامة»، وتابع: أن «نشاهد القتل اليومي الذي يحدث في سوريا ولدى العالم إمكانيات لإيقافه ولم يوقفه».

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية؛ قال الرئيس السابق للاستخبارات السعودية إن المملكة ترى أن حل الأزمة اليمنية سياسي، شريطة أن يلتزم الحوثيون والرئيس اليمني السابق «علي عبد الله صالح» بقرار الأمم المتحدة.

وتابع «أعتقد أن المملكة لم تتخل عن موقفها من أن الحل في اليمن هو حل سياسي. الرئيس (اليمني عبد ربه منصور هادي) في كل طروحاته قال إن الحل السياسي هو المطلوب في اليمن».

وردا على سؤال بشأن العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن قال: «إذا وافق الحوثيون وعلي عبد الله صالح على بنود قرار الأمم المتحدة في هذا الشأن فليس هناك انتصار عسكري. بل بالعكس هناك توافق بين أبناء الوطن».

ويشير الأمير «تركي» بذلك إلى القرار رقم 2216 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، ويفرض عقوبات طالت زعيم الحوثيين «عبد الملك الحوثي»، ونجل الرئيس السابق «أحمد علي عبد الله صالح» القائد السابق للحرس الجمهوري اليمني.

كما يفرض القرار حظراً على توريد الأسلحة والعتاد ووسائل النقل العسكرية، لـ«صالح» ونجله «أحمد» و«عبد الملك الحوثي» وقادة حوثيين آخرين، والأطراف كافة التي تعمل لصالحهم أو تنفيذا لتعليماتهم في اليمن.


 

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا خاشقجي الفيصل روسيا اليمن

«ناشيونال إنترست»: السعودية قد تكون المفتاح لحل مشكلة التدخل الروسي في سوريا

«النفيسي» يؤكد موافقة مصر والأردن والإمارات على التدخل الروسي في سوريا

«خاشقجي»: مصر وإعلامها متحمسان للعدوان الروسي والسعودية لن تقبل بذلك

«صبرا»: التدخل الروسي في سوريا هجوم معاكس لإفشال الحل السياسي

التدخل الروسي في سوريا ضربـة للسعودية

قاضي «جيش الفتح» يدعو للنفير العام لمواجهة التدخل الروسي في سوريا

«تركي الفيصل» يحذر «بوتين» من عواقب التدخل العسكري في سوريا

روسيا بين التورط في حرب طويلة .. والبحث عن مخرج!

حلف موسكو.. المخطط والتوكيل الغربي

«خاشقجي»: أسلحة سعودية في طريقها للفصائل السورية ستقلب موازين القوى

«خاشقجي» يدعو لـ«الغضب» جراء «تدنيس» «قاسم سليماني» وميليشياته لمساجد حلب

«خاشقجي»: دولتان عربيتان تؤيدان تصنيف أحرار الشام وجيش الإسلام كـ«منظمات إرهابية»