الخارجية الأمريكية تعلق على تأييد السعودية حكم السجن ضد لجين الهذلول

الخميس 11 مارس 2021 02:59 ص

قالت الخارجية الأمريكية، الأربعاء، إنها تعتزم مواصلة مراقبة التطورات المتعلقة بالناشطة السعودية "لجين الهذلول" عن كثب، وذلك تعليقا على تأييد المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية الحكم الصادر ضدها بالسجن، ورفض الاستئناف الذي تقدمت به ضد منعها من السفر

وقالت متحدثة باسم الوزارة: "كما قلنا مراراً وتكراراً إنه يجب الإشادة بالدفاع عن حقوق المرأة وغيرها من حقوق الإنسان وليس تجريم ذلك".

وأضافت: "نواصل حث المملكة العربية السعودية على حل قضية السيدة الهذلول والإفراج عن ناشطات حقوق المرأة الأخريات اللواتي ما زلن رهن الاعتقال بما في ذلك سمر بدوي ونسيمة السادة وغيرهما.

وتابعت "ولا نعتقد أن السيدة الهذلول أو عائلتها أو غيرهم ممن تم الإفراج عنهم مؤقتاً يجب أن يخضعوا لحظر السفر أو قيود أخرى"، بحسب ما نقلته قناة "الحرة" الأمريكية.

وختمت المتحدثة بالقول: "الرئيس بايدن والوزير بلينكن أوضحا  أن حقوق الإنسان ستكون أولوية في علاقتنا الثنائية مع السعودية. ونحن نشجع المملكة على مواصلة الإصلاحات القانونية والسياسية التي تحترم حقوق النساء والفتيات وجميع الناس".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أيدت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية الحكم الصادر ضد "لجين الهذلول" بالسجن 5 سنوات و 8 أشهر، ورفضت الاستئناف الذي تقدمت به ضد منعها من السفر

وكانت "لجين" المدافعة عن حقوق المرأة التي أخلي سبيلها الشهر الماضي بعد أن أمضت 3 سنوات في السجن، قالت في وقت سابق الأربعاء إنها تأمل في تعديل الحكم الصادر عليها.

وأفرجت السلطات القضائية في السعودية عن "لجين الهذلول" في 10 فبراير/شباط الماضي، بعدما حكمت المحكمة الجزائية المختصة في السعودية، عليها بالسجن 5 سنوات و8 أشهر، مع وقف التنفيذ لمدة سنتين و10 أشهر، في حين لا تزال تخضع لحظر سفر مدته 5 سنوات، بعد إدانتها في عدد من النشاطات المجرّمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول العلاقات الأمريكية السعودية حكم سجن

العفو الدولية: تأييد سجن لجين الهذلول ظلم رهيب

الناشطة السعودية لجين الهذلول تنال جائزة حقوقية أوروبية مرموقة

السعودية تسجن سبعينيا أمريكيا 16 عاما بسبب تغريدات.. وواشنطن تتحرك