العفو الدولية: تأييد سجن لجين الهذلول ظلم رهيب

الخميس 11 مارس 2021 09:13 م

أدانت منظمة العفو الدولية قرار محكمة سعودية بتأييد حكم منع السفر الصادر ضد الناشطة السعودية "لجين الهذلول"، واصفة القرار بأنه "ظلم رهيب".

وقالت "لين معلوف"، نائبة مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، في بيان، إن "حكم اليوم هو أحدث دليل على نية المملكة مواصلة سحق جميع أشكال المعارضة داخل البلاد".

وأضافت: "من خلال الفشل في إلغاء الحكم ضد لجين الهذلول، أظهرت السلطات السعودية بوضوح أنها تعتبر النشاط السلمي جريمة، وأن الناشطين خونة أو جواسيس".

وتابعت: "الحكم يكشف مرة أخرى أن التزامات السعودية العلنية بإصلاح حقوق الإنسان، مجرد خدعة".

و"لجين" من المدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية، وأفرج عنها مؤخرا بعد احتجاز لنحو 3 سنوات تعرضت خلالها للتعذيب والتحرش الجنسي وغيره من ضروب المعاملة السيئة، فضلا عن الحبس الانفرادي، بحسب المنظمة.

وكانت محكمة في الرياض قد قضت بسجن "لجين" 5 سنوات و8 أشهر إثر إدانتها بتهمة "التحريض على تغيير النظام" و"خدمة أطراف خارجية"، وأرفقت الحكم بوقف تنفيذ مدة سنتين و10 أشهر منه، وأفرج عنها يوم 10 فبراير/شباط، لكنها تبقى قيد إفراج مشروط لـ3 سنوات، ولا يمكنها مغادرة المملكة لمدة 5 سنوات.

وحاولت "لجين"، الأربعاء، استئناف الحكم، لكن المحكمة رفضت، حسب شقيقتها.

ودعت "العفو الدولية" السعودية إلى إلغاء الحكم الصادر ضد "لجين" فورا، ورفع حظر السفر المفروض عليها وعلى أسرتها لمدة 5 سنوات، مع ضمان حصولها على تعويضات كافية عن احتجازها والانتهاكات الأخرى التي واجهتها.

كما طالبت المنظمة بمحاكمة المسؤولين عن الانتهاكات ضد "لجين" خلال فترة احتجازها، وتقديمهم للعدالة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول العفو الدولية

لجين الهذلول: عدت للمربع الأول من لعبة العلاقات