قبل مؤتمر موسكو.. روسيا: طالبان يجب أن تكون جزءا من أي حكومة انتقالية

الجمعة 12 مارس 2021 06:07 م

قالت روسيا الجمعة إن طالبان يجب أن تكون جزءاً من أي حكومة انتقالية أفغانية، وذلك قبل مؤتمر في موسكو يهدف إلى دعم محادثات السلام بين الحركة والحكومة الأفغانية.

وتستعد موسكو لاستضافة مؤتمر حول أفغانستان يوم 18 مارس (آذار) وتدعو عدة قوى من بينها ممثلون لطالبان لحضوره.

ويأتي المؤتمر في وقت حاسم في عملية السلام الأفغانية قبل موعد الأول من مايو (أيار) الخاص بانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

واقترحت الولايات المتحدة خطة سلام تدعو إلى أن تحل حكومة مؤقتة محل الحكومة الأفغانية الحالية لحين كتابة دستور جديد وإجراء انتخابات، لكن الرئيس الأفغاني "أشرف غني" رفض التنحي لتشكيل الحكومة الانتقالية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" في إفادة صحافية أسبوعية إن "تشكيل حكومة ائتلافية مؤقتة يجب أن يقرره الأفغان أنفسهم خلال مفاوضات مصالحة وطنية".

وأضافت "أشرنا في نفس الوقت إلى أن تشكيل إدارة مؤقتة وشاملة سيكون حلاً منطقياً لمشكلة دمج طالبان في الحياة السياسية السلمية في أفغانستان".

وتشير خطة السلام التي اقترحتها الولايات المتحدة إلى أنه في ظل الإدارة الأفغانية المؤقتة يمكن إما توسيع برلمان البلاد ليضم أعضاء في طالبان أو تعليق أعماله إلى ما بعد إجراء انتخابات.

وقالت موسكو إن الهدف من المؤتمر الذي ستعقده الأسبوع المقبل هو دعم محادثات السلام الجارية في الدوحة والتي لم تسفر عن إحراز أي تقدم كبير.

وقال مصدر قريب من طالبان لرويترز شريطة عدم نشر اسمه إن "فريقاً مكوناً من 4 أعضاء أو 5 في المكتب السياسي لطالبان في الدوحة سيحضر مؤتمر موسكو.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا طالبان أفغانستان

حكومة بمشاركة طالبان.. اقتراح أمريكي يواجه رفض الرئيس الأفغاني

توافق بين طالبان وواشنطن على تسريع المفاوضات بين الأطراف الأفغانية

بايدن يستبعد سحب الجنود الأمريكيين من أفغانستان مطلع مايو

طالبان تهدد أمريكا بـعواقب إذا لم تنسحب من أفغانستان في مايو

الخارجية القطرية: لا يوجد حل عسكري للنزاع الأفغاني

اجتماع موسكو للسلام في أفغانستان يدعو لتسوية تفاوضية وخفض العنف

أفغانستان: لا نرفض فكرة تقاسم الصلاحيات مع طالبان

الانحساب الأمريكي يشكل تهديدا لروسيا