الخارجية القطرية: لا يوجد حل عسكري للنزاع الأفغاني

الخميس 18 مارس 2021 08:18 م

اعتبر المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، "مطلق القحطاني"، أنه لا يوجد حل عسكري للنزاع الأفغاني، مشيرا إلى أن الحل السلمي للنزاع يأتي فقط عن طريق الحوار والمفاوضات.

وقال "القحطاني" في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية "نعتقد بأنه لا يوجد حل عسكري للنزاع في أفغانستان وأن الوسيلة الوحيدة للتوصل للحل هي من خلال الحوار والمفاوضات لإيجاد حل سلمي لهذه الأزمة التي طال أمدها".

وبخصوص التصعيد العسكري الأخير في أفغانستان، تمنى المبعوث القطري، أن "تلتزم جميع الأطراف باتفاق الدوحة وأن يكون هناك انسحاب بطريقة مسؤولة لا تؤثر على استقرار وأمن أفغانستان".

وعلى صعيد آخر، أعرب "القحطاني" عن تقديره للمساعي الروسية لدعم عملية السلام الأفغانية الجارية في الدوحة، وقال "كما أننا في تواصل مستمر مع الجانب الروسي لما للجانب الروسي من دور هام في الشأن الأفغاني".

وأشار المبعوث القطري إلى أن "اجتماع موسكو حول أفغانستان يهدف لتعزيز مفاوضات الدوحة وتعزيز التوافق الإقليمي والدولي بشأن أفغانستان".

وانطلق الخميس في موسكو مؤتمر حول أفغانستان تشارك فيه الحكومة الأفغانية وحركة طالبان وشخصيات أفغانية مستقلة بالإضافة إلى المبعوثين الخاصين إلى أفغانستان لكل من روسيا والولايات المتحدة والصين وباكستان وكذلك المبعوث القطري الخاص.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

النزاع الأفغاني مفاوضات الدوحة مؤتمر روسيا

قبل مؤتمر موسكو.. روسيا: طالبان يجب أن تكون جزءا من أي حكومة انتقالية

تركيا: هدفنا وقف إراقة الدماء والتوصل لسلام دائم في أفغانستان

مسؤول قطري: الدوحة عاصمة الوساطة وحل النزاعات