محكمة أمريكية تشطب شاومي الصينية مؤقتا من القائمة السوداء

السبت 13 مارس 2021 11:29 ص

حكم قاض في واشنطن بشطب شركة "شاومي" الصينية، للهواتف الذكية مؤقتا من قائمة سوداء أدرجتها إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، وعليها انتظار أن يبتّ القضاء في جوهر القضية.

ورأى القاضي في القرار، أن وزيري الدفاع والخزانة الأمريكيين اللذين أدرجا "شاومي" على القائمة السوداء "لم يثبتا أن مصالح الأمن القومي التي تنطوي عليها القضية داهمة".

وستسحب الشركة من القائمة بصورة مؤقتة ويعلق الحظر المفروض على المستثمرين الأمريكيين على شراء أسهم فيها، كما سيحظر تصنيفها على أنها "شركة عسكرية شيوعية صينية".

وكانت "شاومي" نددت في التماس قدمته في يناير/كانون الثاني الماضي بالقرار .

وقبل 6 أيام فقط من انتهاء ولاية "ترامب"، أصدرت الإدارة الأمريكية سلسلة من الإعلانات استهدفت عددا من الشركات الصينية بينها أيضا منصّة "تيك توك" الواسعة الشعبية لمقاطع الفيديو، والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري "سنووك".

و"شاومي" التي تخطت "أبل" العام الماضي لتصبح ثالث شركة هواتف ذكية في العالم، هي بين 9 شركات صينية مدرجة على هذه القائمة، واتهمتها الإدارة الأمريكية السابقة بالارتباط بالجيش الصيني.

وجاء ذلك القرار بعد 4 سنوات من التوتر الدبلوماسي والتجاري المتصاعد بين بكين وواشنطن في عهد "ترامب".

وأصدر القاضي قراره في وقت صنفت فيه "هيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية"، الجمعة، 5 شركات صينية لأجهزة الاتصالات بينها "هواوي"، و"زد تي إي" على أنها تشكل خطرا على الأمن القومي.

وشكلت هذه الخطوة ضربة لآمال مؤسس ورئيس مجموعة "هواوي"، "رين جينغفي"، الذي دعا إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في فبراير/شباط الماضي إلى اعتماد "سياسة انفتاح".

وتجد الشركة الصينية العملاقة للاتصالات نفسها منذ بضع سنوات في وسط صراع محتدم في ظل حرب تجارية وتكنولوجية بين القوتين الأوليين في العالم.

واستهدفت إدارة "ترامب" بصورة خاصة "هواوي"، واتهمتها بالتجسس بدون تقديم أدلة تدعم ذلك.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

شاومي القائمة السوداء الأمن القومي الأمريكي محكمة أمريكية

أمريكا تصنف هواوي بين الشركات التي تهدد أمنها القومي

رفع شاومي من القائمة السوداء لوزارة الدفاع الأمريكية

أمريكا تدرج شركات صينية لها صلات بالجيش على قائمة سوداء للتجارة