«بوتين» يندد بالموقف «غير البناء» للولايات المتحدة حول سوريا

الخميس 15 أكتوبر 2015 10:10 ص

ندد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، اليوم الخميس، بالموقف «غير البناء» للولايات المتحدة التي ترفض بحسب قوله مبدأ «تبادل زيارات وفود من البلدين لبحث النزاع السوري».

وقال «بوتين» خلال زيارة إلى «استانا» بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الروسي: «اعتقد أن هذا الموقف غير بناء ويبدو أن مصدر ضعف الموقف الأمريكي هو عدم وجود خطة (حول سوريا).. ليس هناك أي شيء لبحثه» مع الأمريكيين.

وأضاف: «لا أفهم كيف يمكن أن ينتقد شركاؤنا الأمريكيون حملة مكافحة الإرهاب الروسية في سوريا وأن يرفضوا الحوار المباشر حول مسائل مهمة مثل التسوية السياسية للنزاع»، بحسب وكالة «فرانس برس».

واعترفت واشنطن، أمس الأربعاء، أنها رفضت لقاء رئيس الوزراء الروسي «ديمتري مدفيديف» الذي عرضت موسكو إرساله على رأس وفد للقاء الإدارة الأمريكية للتنسيق حول العمليات العسكرية ضد «الدولة الإسلامية».

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش إيرنست»، أمس: «لقد قلنا إننا لسنا مهتمين بفعل هذا (تنسيق العمليات العسكرية مع روسيا) طالما كانت روسيا غير راغبة في تنفيذ مبادرة بناءة في جهد محاربة داعش».

وأضاف في الموجز الصحفي من واشنطن: «سنرحب بمساهمة روسية بناءة تكون جزءا من الجهد الدولي المستمر لمحاربة داعش، بيد أن الروس لديهم خطط مختلفة».

وأوضح «إيرنست» أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أراد أن يبعث بالوفد الذي يرأسه «مدفيديف» إلى واشنطن بينما «يواصل تنفيذ أعماله الفردية»، في إشارة إلى ضرب الطائرات الروسية لقوى المعارضة السورية.

وكان الرئيس الروسي، قد أعلن مؤخرا، أنه قد عرض على الولايات المتحدة التفاوض على تحقيق تسوية في سوريا على أعلى المستويات العسكرية والسياسية، إلا أن الولايات المتحدة رفضت ذلك.

وبدأت روسيا مهاجمة مدن في سوريا نهاية الشهر الماضي، وتقول إن هذا التدخل لاستهداف مراكز تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهو أمر تنكره الولايات المتحدة التي تقول إن أكثر من 90% من الأهداف التي تضربها روسيا لا علاقة لها بالتنظيم، كما أكدت العديد من الشواهد أن الغارات الروسية تستهدف المعارضة السورية.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا بوتين أوباما المعارضة السورية أمريكا روسيا ديمتري مدفيديف

واشنطن تعترف برفضها لقاء وفد روسي يرأسه «مدفيديف»

«دي مستورا»: حل الأزمة السورية يتطلب تفاهما أمريكيا روسيا

روسيا وأميركا: غموض دبلوماسي لا يحجب الحقائق الجيوسياسية

«كيري» و«لافروف» يتوافقان على سوريا «علمانية وموحدة»

واشنطن تتوصل لـ«تفاهم» مع موسكو حول الطيران فوق سوريا

كيف يتحقق النصر لروسيا في سوريا؟

«الجبير»: «الأسد» سيرحل بالقوة أو بحل سياسي ونقترب من التفكير في خطة بديلة للأزمة