«ولاية سيناء» يتبنى هجوما على قبيلة موالية للحكومة المصرية في الشيخ زويد

الخميس 15 أكتوبر 2015 12:10 م

تبنى تنظيم «ولاية سيناء»، فرع تنظيم «الدولة الإسلامية» في مصر، هجوما وقع صباح اليوم الخميس، على أفراد قبيلة موالية للحكومة في مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، شمال شرقي البلاد، أسفر عن خطف 3 أشخاص وإصابة اثنين آخرين، بحسب مسؤولين أمنيين، فيما يقول التنظيم أسفر عن سقوط قتلى.

وفي بيان نشره على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أعلن «ولاية سيناء»، أنه نفذ هجوما على كمين لأفراد من قبيلة «أبو شويطر» في الشيخ زويد وصفهم بـ«المرتدين»، مشيرا إلى أن الهجوم أسفر عن «تصفية عدد منهم وإصابة آخرين».

لكن مسؤولين أمنيين ومصادر طبية في شمال سيناء، أكدوا أن الهجوم استهدف أفرادا من لجان شعبية متواجدة في الشيخ زويد ومؤيدة للحكومة وأسفر عن «خطف ثلاثة أشخاص واقتيادهم إلى مكان مجهول وإصابة اثنين آخرين».

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المصادر أن الهجوم وقع في ساعة مبكرة من صباح الخميس قرب مستشفى الشيخ زويد.

يشار إلى أن منطقة شمال سيناء هي معقل تنظيم «أنصار بيت المقدس»، الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 مبايعته لتنظيم «الدولة الإسلامية» وأطلق على نفسه حينها اسم «ولاية سيناء».

ويأتي الهجوم بعد ساعات من إعلان وزارة الداخلية المصرية، مقتل مجند ومدني في انفجار استهدف مدرعة للشرطة مساء أمس الأربعاء، في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

وأضافت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن 6 من أفراد الشرطة أصيبوا أيضا في الانفجار، وأن مجهولين زرعوا العبوة.

وحتى الساعة لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن مقتل الشرطي والمدني، غير أن تنظيم «ولاية سيناء» في مصر، قد أعلن قبل أسبوعين مسؤوليته عن حادث مقتل مسؤول أمني كبير داخل سيناء.

وفي السادس من الشهر الجاري، أصيب 7 أشخاص بينهم 3 عناصر من الشرطة المصرية، في تفجير استهدف مدرعة، وسط مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية، حملة عسكرية موسعة، لتعقب من وصفتهم بالعناصر «الإرهابية والتكفيرية»، في عدد من المحافظات، وخاصة سيناء، وتتهمهم، بالوقوف وراء استهداف عناصرها ومقراتها الأمنية في شبه جزيرة سيناء، المحاذية لقطاع غزّة و(إسرائيل).

وأواخر الشهر الماضي، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، إن السلطات المصرية هدمت مساكن 3200 أسرة في شبه جزيرة سيناء، وهجرت آلاف المواطنين، خارقة بذلك القانون الدولي، وربما تكون قد انتهكت قوانين الحرب أيضا. بحسب المنظمة.

 

 

  كلمات مفتاحية

ولاية سيناء سيناء أنصار بيت المقدس الدولة الإسلامية مصر الحكومة المصرية الشيخ زويد قبيلة

قتيلان أحدهما شرطي في تفجير استهدف مدرعة بسيناء

«رايتس ووتش»: مصر هدمت آلاف المساكن وهجرت آلاف المواطنين في سيناء

مصر.. «ولاية سيناء» يتبنى مقتل عميد شرطة في العريش

«موقع عسكري أمريكي»: 725 جنديا أمريكيا بسيناء بعد تزايد تهديدات «ولاية سيناء»

«ولاية سيناء»: ذراع تنظيم «الدولة» الأكثر فعالية!

«ولاية سيناء» يتبنى تفجير مدرعة للشرطة المصرية في العريش

مقتل شرطي وإصابة 3 مجندين إثر هجوم في سيناء المصرية