وزير البترول المصري: لن نستورد الوقود السائل بحلول 2023

الأحد 14 مارس 2021 11:26 م

قال وزير البترول المصري، "طارق الملا"، إن بلاده لن تحتاج إلى استيراد الوقود السائل من الخارج بحلول عام 2023.

وأضاف "الملا"، خلال اجتماع للجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، الأحد، أن "الدولة المصرية حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي منذ عام 2018، وتعمل حالياً على تطوير مشروعات المنطقة الإقليمية وشرق المتوسط، واستغلال البنية التحتية القوية ومحطات إسالة الغاز فيها؛ من أجل تصدير الفائض من الغاز بأسعار أعلى من السوق المحلية".

وأشار "الملا" إلى أن "قانون تنظيم سوق الغاز سمح للشركات بالعمل في سلسلة الغاز الطبيعي، من بحث واستخراج وشحن وتوزيع وقيمة مضافة"، مستطرداً أن "مصر تستهدف عقد المزيد من الاتفاقيات مع دول الجوار، استيراداً وتصديراً، حتى تكون بمثابة مركز إقليمي لتداول الغاز في المنطقة"، وفق قوله.

وفرضت الحكومة المصرية زيادة بنسب تصل إلى 30% على أسعار المنتجات البترولية في يوليو/ تموز 2019، وذلك للمرة الخامسة منذ تولي الرئيس "عبد الفتاح السيسي" الحكم في عام 2014، والرابعة منذ حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار، والمقرر سداده بين عامي 2021 و2029.

وشهدت مصر طفرة في إنتاج الغاز خلال السنوات الأخيرة؛ بفضل حقل "ظُهر" في البحر المتوسط، الذي يصنف على أنه أكبر حقل لإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة شرق البحر المتوسط، واكتشافات أخرى في شمال الإسكندرية ودلتا النيل.

وتأمل مصر في استغلال موقعها وبنيتها التحتية لتصبح مركزاً رئيسياً لتجارة الغاز وتوزيعه في المنطقة، بعد أن رسّمت في الأعوام القليلة الماضية حدودها البحرية مع عدد من دول شرق المتوسط لتدعيم أنشطة البحث والتنقيب دون منازعات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر بترول استيراد غاز الوقود

معهد واشنطن: هكذا تؤمن إسرائيل طريق صادرات الغاز عبر مصر

بعد يوم من زيارة الملا لإسرائيل.. استئناف العمل في مصنع مصري لإسالة الغاز

مصر تعلن تحقيق نمو في قطاع الغاز بنسبة 25% في 2020

مصر تعتزم زيادة صادراتها البترولية إلى 21 - 24 مليار دولار في 2023 و2024