أمريكا تسعى لتنشيط الجهود الدبلوماسية لإنهاء حرب اليمن

الاثنين 15 مارس 2021 04:31 ص

قالت الولايات المتحدة، إنها تخطط لتنشيط الجهود الدبلوماسية، بالتعاون مع الأمم المتحدة وغيرها، لإنهاء الحرب في اليمن.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، الأحد في بيان، إن الوزير "أنتوني بلينكن" أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن "مارتن جريفيث"، أن واشنطن تخطط لتنشيط الجهود الدبلوماسية، لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال المتحدث: "لقد أكد بلينكن أن الولايات المتحدة تدعم يمنا موحدا ومستقرا وخاليا من النفوذ الأجنبي"، لافتا إلى أنه "لا يوجد حل عسكري للصراع".

والخميس الماضي، أعلنت واشنطن إحراز "بعض التقدم المشجع"، بشأن وقف إطلاق النار في اليمن، لكنها دعت أطراف الحرب إلى مزيد من الالتزام.

جاء ذلك في بيان للوزارة عقب عودة المبعوث الأمريكي الخاص لليمن "تيموثي ليندركينج"، من زيارة إلى المنطقة، كانت تهدف إلى تعزيز الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع.

وعقد "ليندركينج"، محادثات مع كبير مفاوضي الحوثيين "محمد عبدالسلام"، في العاصمة العمانية مسقط، في ـ26 فبراير/شباط، في اجتماع لم يعلن عنه أي من الطرفين رسميا.

وتؤكد السعودية أنها تسعى إلى حل للصراع من خلال المفاوضات، لكن الرياض عبرت في الأيام الماضية عن خيبة أملها بسبب تصاعد هجمات الحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة على أهداف مدنية بالمملكة.

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها، الحوثيين إلى وقف الهجمات على السعودية ووقف هجومها على منطقة مأرب الغنية بالغاز.

كما حثت الولايات المتحدة، في بيان مشترك مع المملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، صدر في لندن، الخميس، الحوثيين على وقف الهجمات عبر الحدود والهجوم على مأرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن الأزمة اليمنية الخارجية الأمريكية الأمم المتحدة

أمريكا تعلن إحراز بعض التقدم باتجاه وقف إطلاق النار في اليمن

أمريكا و4 دول أوروبية تدين هجوم الحوثي على مأرب اليمنية

المبعوث الأمريكي لليمن يطالب بالتهدئة وصولا إلى حل سياسي

الولايات المتحدة تعتقل 3 يمنيين بقائمة الإرهاب على حدود المكسيك

البنتاجون: نأخذ مسؤولية الدفاع عن السعودية على محمل الجد

بلينكن بعد محادثات هاتفية مع معين عبدالملك: ملتزمون بتحقيق السلام في اليمن

ذا هيل: 3 خيارات أمام الكونجرس الأمريكي لدفع السلام في اليمن

تحقيق يتهم بنوكا أمريكية وأوروبية بتمويل السعودية والإمارات بحرب اليمن