هولندا تعلق استخدام أسترازينيكا.. والشركة تنفي صلته بتجلط الدم

الاثنين 15 مارس 2021 07:44 ص

أعلنت هولندا، ليل الأحد الإثنين، تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضادّ لفيروس "كورونا"، في إجراء احترازيّ، وذلك حتّى 28 مارس/آذار، ضمنًا.

جاء ذلك، بعد الإبلاغ عن "آثار جانبيّة محتملة" في الدنمارك والنروج، من دون أن تكون هناك صلة مؤكّدة في هذه المرحلة بين تلقّي اللقاح وتلك الآثار".

وقالت وزارة الصحّة الهولندية في بيان، إنّه "بناءً على معلومات جديدة، نصحت هيئة الأدوية الهولنديّة، في إجراء احترازيّ وبانتظار تحقيق معمّق أكثر، بتعليق إعطاء لقاح أسترازينيكا المضادّ لـ(كوفيد-19)".

يأتي ذلك، في وقت ذكرت شركة "أسترازينيكا"، أنها أجرت مراجعة على من تلقوا لقاحها لفيروس "كورونا"، أسفرت عن عدم ظهور دلائل على زيادة خطر حدوث تجلط في الدم.

وشملت المراجعة أكثر من 17 مليوناً، حصلوا على اللقاح في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وقالت الشركة في بيان: "مراجعة دقيقة لجميع بيانات السلامة المحتملة لأكثر من 17 مليوناً حصلوا على التطعيم من (كوفيد-19) بلقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم تُظهر دلائل على زيادة خطر الانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفائح في أي فئة عمرية محددة أو جنس معين أو في أي بلد بعينه".

وأوقفت السلطات في عدة دول أوروبية، استخدام لقاح "أسترازينيكا" بسبب مشكلات تجلط الدم، بينما توقفت النمسا عن استخدام مجموعة من جرعات هذا اللقاح الأسبوع الماضي أثناء التحقيق في وفاة بسبب اضطرابات تجلط الدم.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إنه لا يوجد ما يشير إلى أن تلك الوقائع نجمت عن التطعيم، وهو رأي مماثل لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسترازينيكا لقاح كوورونا كورونا

دول أوروبية توقف لقاح أسترازينيكا حتى التحقيق والخبراء يطمئنون الجمهور

ألمانيا أحدث المنضمين.. 9 دول تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا حتى الآن