توافق أمريكي ياباني على مواجهة ممارسات الصين.. وبكين ترد

الثلاثاء 16 مارس 2021 01:01 م

أعلن وزير الخارجية الياباني "توشيميتسو موتيجي" اتفاقه مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن" على معارضة محاولة الصين تغيير الوضع الراهن في بحري جنوب وشرق الصين، بينما قالت الخارجية الصينية إن التعاون الأمريكي الياباني يجب ألا يكون موجها ضد أطراف ثالثة.

وقال "موتيجي" -في مؤتمر صحفي الثلاثاء عقب لقاء وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين ونظيريهما اليابانيين في طوكيو- إن "بلاده تعارض أي تحرك أحادي يسعى لأي تغيير في بحر جنوب الصين"، مضيفا أن سياسة الصين في المنطقة لا تتماشى مع دعم منظومة المجتمع الدولي.

ودعا الوزير الياباني إلى تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بشأن نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية.

من جانبه، تعهد "بلينكن" بالعمل على نزع سلاح كوريا الشمالية النووي، قائلا إن القيم الديمقراطية مهددة في دول مثل الصين وميانمار، على حد قوله.

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي بالتحالف مع اليابان، مؤكدا أنه مهم جدا وأنه اليوم أقوى من أي وقت مضى.

وشدد على أن ممارسات الصين في بحر جنوب الصين وإزاء تايوان، تخالف القوانين الدولية.

وأفادت قناة "الجزيرة" بأن هذه الزيارة لها رمزية كبيرة جدا بالنسبة لليابان، لأنها تعيد التأكيد على أهمية التحالف بين طوكيو وواشنطن، بعد أن أثارت سياسة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" "أمريكا أولا" مخاوف اليابانيين.

وأضافت أن اليابان ترغب في التأكيد على التزام واشنطن بتطبيق البند الخامس من المعاهدة الأمنية بين البلدين، والذي ينص على أن تقوم الولايات المتحدة بحماية جزر سينكاكو التي تخضع للإدارة اليابانية في بحر شرق الصين، وتقول بكين إنها تابعة لها.

ومن المقرر أن يجري وزيرا الدفاع والخارجية الأمريكيين مباحثات مع المسؤولين اليابانيين والكوريين الجنوبيين، لتعزيز التحالفات في المحيطين الهندي والهادئ في مواجهة المخاوف المتزايدة من الصين.

وتوجّه الولايات المتحدة -من خلال زيارة الوزيرين- رسالة مزدوجة بشأن موازين القوى في آسيا، لتأكيد أن الدبلوماسية تسير جنبا إلى جنب مع قوة الردع العسكرية، وهي دبلوماسية يقول البيت الأبيض إنها يجب ألا تتأخر أو تتراخى في مواجهة الصين.

ردّ بكين وبيونج يانج

وتزامنا مع اللقاء الأمريكي الياباني، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية "جاو لي جيان" إن "التعاون بين الولايات المتحدة واليابان يجب أن يؤدي إلى تعزيز التضامن بين دول المنطقة، وكذلك السلام والاستقرار في آسيا والمحيط الهادئ".

وأكد "جيان" -في مؤتمر صحفي- على ضرورة ألا يستهدف هذا التعاون مصالح أطراف ثالثة أو يضر بها.

بدورها، انتقدت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج أون" الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقالت "كيم يو جونج" -في بيان نقلته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية- إن "الإدارة الأمريكية الجديدة تسعى لنشر رائحة البارود عبر المحيط".

ونصحت واشنطن بتجنب أي يعمل قد يصيبها بالأرق إذا كانت ترغب في النوم مطمئنة خلال السنوات الأربع المقبلة، بحسب تعبيرها.

وحذرت "يو جونج" كوريا الجنوبية من اتباع أي تعليمات تتلقاها ممن وصفتهم بأسيادها، مهددة بإلغاء اتفاق عسكري يجمعهما إذا تصرفت سول بشكل أكثر استفزازا، وفق البيان.

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية قد بدأتا الأسبوع الماضي مناوراتهما العسكرية المشتركة السنوية التي من المقرر أن تستمر 9 أيام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا الصين اليابان أنتوني بلينكن

في رسالة للصين.. قمة افتراضية بين بايدن وقادة اليابان والهند وأستراليا

بلينكن: سنعاقب 24 مسؤولا عن تقليص الحكم الذاتي في هونج كونج

أمريكا تتهم الصين بتهديد الاستقرار العالمي.. وبكين تتوعد

تراشق بالألفاظ في أول اجتماع أمريكي صيني بعهد بايدن

يصل مداها إلى 300 كيلومتر.. أمريكا تختبر راجمة صواريخ خلال مناورات مع اليابان

اليابان تدفع لواشنطن 13.6 مليارات دولار مقابل استضافة قوات أمريكية