مسؤولون مصريون يحذرون من موجة ثالثة لكورونا في رمضان

الثلاثاء 16 مارس 2021 07:28 م

"المنحنى الوبائي في إيطاليا وقراءته يشبهان مصر، لكن إيطاليا تسبقنا بشهر ونصف".. هكذا مهد مسؤول مصري بارز لموجة ثالثة من فيروس "كورونا" المستجد، تتزامن مع قدوم شهر رمضان.

وأطلق عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس "كورونا" بوزارة الصحة "محمد النادي"، تحذيرا من ارتفاع المنحنى الوبائي في البلاد، ترتفع معه أعداد الإصابات بالفيروس التاجي، في منتصف أبريل/نيسان المقبل، بالتزامن مع شهر رمضان.

الأمر ذاته، حذر منه رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي في وزارة الصحة "محمد عبدالفتاح"، الذي توقع زيادة أعداد الإصابات بالتزامن مع شهر رمضان، والعادات والتقاليد والتجمعات التي تشهده.

وأضاف: "يجب أن يزداد الحذر والانتباه جيدا بعد التوقعات بزيادة الأعداد في أبريل/نيسان، الذي يأتي متزامنا مع رمضان، مع ضرورة التقليل في العزومات والخروجات والانتباه إلى أن الفيروس موجود والجائحة لم تنته بعد".

وعن إقامة "موائد الرحمن"، شدد "عبدالفتاح"، على ضرورة منعها خلال هذا الشهر، لأنها "وسيلة لانتشار العدوي، وممكن تعمل خير بطريقة تانية ومتأذيش حد".

كما حذر أستاذ علم انتشار الأوبئة "إسلام عنان"، من دخول مصر الموجة الثالثة للفيروس، بالتزامن مع شهر رمضان، منوها أن تخوفات واسعة مع عادات الزحام والزيارات، ما يهدد بارتفاع الإصابات، مثلما حدث العام الماضي.

ولفت "عنان"، إلى أن "زحام رمضان" تسببت في تصاعد الأعداد العام الماضي، وهو ما يحتاج وعي كبير من جانب المواطنين حتى لا يتكرر هذا السيناريو مرة أخرى العام الحالي.

وعلى الأرض، واصلت أعداد الحالات المصابة بفيروس "كورونا" ارتفاعها خلال الأيام الماضية، فيما ارتفع مؤشر الوفيات مجددا ليصل عند مستوى 5.9%.

وسبق أن اعتبر مدير الطوارئ الصحية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية "ريتشارد برينان"، أن عدد الإصابات بـ"كورونا" التي تسجلها الصحة المصرية "لا يعكس العدد الحقيقي للإصابات في البلاد".

وأشار إلى أن عددا من الدول تستخدم استراتيجيات اختبار مختلفة لفحص إصابات "كورونا"، وضرب مثلا بالحكومة المصرية التي قررت أن تركز اختباراتها على مجموعة فرعية من المواطنين خاصة المصابين بأمراض معقدة وفي حالة حرجة، حسب قوله.

ونهاية يناير/كانون الثاني الماضي، أطلقت وزارة الصحة حملة تطعيم ضد الفيروس، وذلك عبر 40 مركزا طبيا في عموم البلاد.

وأطلقت وزارة الصحة، موقعا خاصا لتسجيل الراغبين في تلقي اللقاح، لكن هناك من واجه صعوبات في استخدامه.

يشار إلى أنه حتى اليوم لا يعرف العدد الذي تم تطعيمه من المصريين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موجة ثالثة كورونا شهر رمضان إصابات كورونا

مستشار السيسي: مصر تشهد مرحلة تذبذب بإصابات كورونا

مسؤول مصري يكشف موعد الموجة الثالثة لكورونا

مصر ستحصل على حصة ضخمة من لقاحات جافي لمواجهة كورونا

في مصر.. أجواء رمضان تعود ولا إجراءات لموجة كورونا الثالثة