وثيقة: إدارة بايدن وضعت خطة لإعادة العلاقات مع الفلسطينيين

الخميس 18 مارس 2021 07:08 ص

كشفت وثيقة داخلية متداولة داخل أروقة وزارة الخارجية الأمريكية أن إدارة "جو بايدن" وضعت خطة لإعادة العلاقات الأمريكية مع الفلسطينيين، بعد انهيارها في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب".

وقال شخصان مطلعان على الوثيقة، التي أوردتها لأول مرة صحيفة "ذا ناشيونال"، إنها (الوثيقة) لا تزال في "مرحلة العمل المبكر"، لكنها قد تشكل في نهاية المطاف الأساس للتراجع عن أجزاء من نهج "ترامب" الذي ندد به الفلسطينيون، باعتباره منحازا بشدة لإسرائيل.

وقال جزء من مسودة الوثيقة إن الرؤية الأمريكية في هذا الإطار ترتكز على "تعزيز الحرية والأمن والازدهار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين في المدى القريب".

ونُقل عن الوثيقة القول إنه يمكن الإعلان عن مساعدات بقيمة 15 مليون دولار للفلسطينيين بحلول نهاية مارس/آذار الجاري للتصدي لمرض كوفيد-19، بحسب ما نقلت "رويترز".

كما تفيد الأنباء بأن الوثيقة تتخذ موقفا أكثر صرامة بشأن الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية وتذكر الجهود "للحصول على التزام فلسطيني بإنهاء المدفوعات للأفراد الذين سجنتهم (إسرائيل) بسبب أعمال إرهاب".

وقال أحد المصدرين، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الوثيقة مسودة أولية قابلة للمراجعة وأي نسخة نهائية ستتطلب مراجعة مشتركة بين الوكالات.

ومنذ أن تولى "بايدن" منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، قال مساعدوه إنهم يعتزمون إصلاح العلاقات مع الفلسطينيين.

وتعهدت الإدارة باستئناف منح مئات الملايين من الدولارات من المساعدات الاقتصادية والإنسانية والعمل على إعادة فتح البعثة الدبلوماسية للفلسطينيين في واشنطن.

كما أوضح مساعدو "بايدن" أنهم يريدون إعادة وضع هدف حل الدولتين من خلال التفاوض كأولوية في السياسة الأميركية بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكنهم يتحركون بحذر مع اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية في 23 مارس/آذار، والتي تليها الانتخابات الفلسطينية المقرر إجراؤها في الأشهر المقبلة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "جالينا بورتر" للصحفيين في إفادة يومية: "ليس لدينا أي تعليقات على تلك المذكرة بالتحديد".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الفلسطينية إدارة بايدن وثيقة مساعدات استيطان

كيف تتأثر القضية الفلسطينية بفوز بايدن؟

واشنطن تقدم 15 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين لمكافحة كورونا

إدارة بايدن تمتنع عن وصف الضفة الغربية بالأرض المحتلة

بايدن يعتزم إرسال 125 مليون دولار مساعدات إلى الفلسطينيين