التوتر مستمر.. تلفزيون البحرين يشن هجوما حادا على قناة الجزيرة القطرية

الخميس 18 مارس 2021 01:16 م

شن تلفزيون البحرين، الخميس، هجوما حادا على قناة "الجزيرة" القطرية على خلفية بثها برنامج "خارج النص"، الأحد الماضي، الذي تضمن شهادات حول تعذيب معتقلين داخل "سجن جو" البحريني عام 2015.

وبث التلفزيون البحريني تقريرا مصورا بعنوان "الجزيرة.. عبء على المواطن القطري" استعرض خلاله عددا من النقاط التي زعم أنها تمثل استهدافا للمنامة.

وجاء في التقرير: "منبر مَن لا منبر له، بهذا الشعار انطلقت قناة الجزيرة القطرية للعالم العربي، وانطلقت مع هذا الشعار كل الأصوات النشاز التي وجدت في الجزيرة منبرا لها، لإيصال رسائل التحريض والكراهية وزرع الفتن في الأوساط الخليجية والعربية، ومن بينها مئات التقارير والبرامج التي استهدفت البحرين بشكل ممنهج".

وأضاف التقرير: "في كل مرة توجه الجزيرة منبرها نحو البحرين تتصدى له الجبهة الداخلية بوقفة رجل واحد من جميع المؤسسات الأهلية والرسمية؛ فنوايا القناة باتت مكشوفة للعالم، وشعار (منبر من لا منبر له) كشف أن القناة وبدعم مموليها تهدف إلى وضع الأرضية الإعلامية الخصبة لكل ناقم وخارج على القانون، حتى صارت عبئا على المواطن القطري".

والأسبوع الماضي، اتهمت وزارة الداخلية البحرينية، في بيان، قناة "الجزيرة" بـ"استهداف المنامة، ومخالفة مبادئ حسن الجوار، وبث الفتن بين أبناء الوطن الواحد".

وقال البيان إن "برنامج قناة الجزيرة (خارج النص) يأتي ضمن سياسة ممنهجة تتبعها هذه القناة للإساءة إلى مملكة البحرين وتشويه سمعتها في مجال حقوق الإنسان".

وتناولت إحدى حلقات برنامج "خارج النص" كتابا بعنوان "زفرات" يتحدث عن مزاعم تعرض سجناء معارضين للتعذيب في سجن "جو" المركزي بالبحرين عام 2015.

ورغم توقيع المنامة والدوحة على "بيان العلا" بشأن حل الأزمة الخليجية، خلال قمة مجلس التعاون التي استضافتها السعودية في يناير/كانون الثاني 2021، لا تزال العلاقات بين البلدين تشهد توترات علنية.

وكانت تقارير صحفية تحدثت بعد التوقيع على بيان العلا أن قطر وافقت على مطلب رباعي الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) بإغلاق قناة "الجزيرة"، لكن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن"، نفي في مقابلة أجراها مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، آنذاك، وجود أي نية لدى بلاده لإجراء تغييرات على القناة.

وعقب اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017، قدم رباعي الحصار قائمة مطالب إلى قطر لإنهاء الأزمة معها تضمنت 13 بندا بينها إغلاق قناة "الجزيرة".

وردت "الجزيرة" على مطلب إغلاقها، قائلة في بيان، آنذاك، إن هذا "الطلب الجديد ليس إلا محاولة يائسة لإسكات الإعلام الحر والموضوعي في المنطقة... وستحافظ الجزيرة على مهمتها في ممارسة الصحافة المهنية بغض النظر عن الضغوط الممارسة عليها من دول المنطقة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين قناة الحزيرة قطر التلفزيون البحريني التوتر البحريني القطري

البحرين ترسل احتجاجا رسميا لقطر بسبب قناة الجزيرة

رويترز: الرياض والقاهرة تتحركان أسرع من الإمارات والبحرين لإعادة العلاقات مع الدوحة

مجددا.. الداخلية البحرينية تهاجم الجزيرة بسبب أوضاع المحبوسين

البحرين تتهم قناة الجزيرة باستهدافها بحملات تحريضية ممنهجة