السودان: ردود إيجابية من الرباعي الدولي لتسهيل مفاوضات سد النهضة

الخميس 18 مارس 2021 01:40 م

أعلن رئيس الفريق الفني السوداني المفاوض في "سد النهضة"، "مصطفى حسين"، تسلم بلاده "ردودا إيجابية جدا" من كل الأطراف التي دُعيت للتوسط الرباعي حول مباحثات "سد النهضة".

وتلك الأطراف هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، إضافة إلى الاتحاد الأفريقي الذي يرعى المفاوضات.

وأضاف أن كل الأطراف رحبت بدعوة السودان للوساطة الرباعية، التي تدعمها مصر بقوة، وأعربت الأطراف الدولية عن استعدادها للقيام بدور تسهيل التفاوض والوساطة فيه وإتاحة خبراتهم الفنية والقانونية والسياسية للتقريب بين وجهات نظر الدول الثلاث، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وأشار إلى أن "الوساطة الرباعية ستعزز وتدعم جهود الاتحاد الأفريقي برئاسة الكونغو الديموقراطية، وصولا لاتفاق قانوني ملزم ومرضٍ للأطراف الثلاثة حول ملء وتشغيل سد النهضة ".

والأربعاء، قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إنها عقدت أول جلسة للتشاور السياسي مع الصين، واتفق الطرفان على أن أزمة "سد النهضة" يجب أن تُحل عبر مفاوضات يرعاها الاتحاد الأفريقي.

وهذا الاتفاق على عكس رغبة مصر والسودان ومساعيهما؛ لأن تكون المفاوضات بوساطة رباعية من أمريكا والأمم المتحدة والاتحادين الأفريقي والأوروبي.

وتخشى إثيوبيا من انحياز أمريكا لمصر والسودان، وتستند إلى الصين القوية التي تربطها بها علاقات وطيدة؛ نظرا للاستثمارات الكبيرة لبكين في هذا البلد الأفريقي.

كانت إثيوبيا رفضت المقترح السوداني بتدخل أطراف أخرى مثل واشنطن والاتحاد الأوروبي في المفاوضات المتعثرة، بينما لم يبق على خطوتها القادمة لملء السد بشكل منفرد سوى 3 أشهر تقريبا، وهو ما تحذر منه السودان ومصر؛ لأنه سيؤثر على إمدادات المياه الأساسية للبلدين.

وأعلنت أديس أبابا، قبل فترة، عزمها تنفيذ المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد في يوليو/تموز المقبل، حتى لو لم يتم التوصل لاتفاق ملزم مع دولتي المصب.

وسبق أن هدد السودان باللجوء إلى مجلس الأمن حال رفضت إثيوبيا توسيع الوساطة الدولية حول أزمة السد.

ومنذ سنوات، تتعثر المفاوضات بين السودان ومصر وإثيوبيا، وسط خلافات حول كيفية ملء وتشغيل السد، وحصة كل طرف من مياه النيل، خاصة خلال فترات الجفاف.

المصدر | الخليج الجديد + سونا

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مفاوضات سد النهضة السودان مصر الرباعي الدولي إثيوبيا

إثيوبيا تتمسك برعاية الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة

رسميا.. السودان يطلب وساطة رباعية في أزمة سد النهضة

مصر: نرفض محاولات إثيوبيا فرض الأمر الواقع وملء السد دون اتفاق

إثيوبيا تجدد رفضها للوساطة الرباعية: خدعة بهدف إطالة أمد ملء السد

السودان: عدم التوصل لاتفاق واضح حول سد النهضة أثر على توليد الكهرباء

هل تخوض مصر حربا مع إثيوبيا بسبب سد النهضة؟