لوحت بعقوبات.. واشنطن تدعو حلفاءها للانسحاب الفوري من نورد ستريم 2

الخميس 18 مارس 2021 09:18 م

دعت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الخميس، حلفاءها المشاركين في مشروع "نورد ستريم 2" الروسي؛ للانسحاب منه "فورا" متوعدة بفرض عقوبات عليهم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في بيان، إن المشروع الروسي "نورد 2" اتفاق سيء لألمانيا وأوكرانيا ولحلفائنا في أوروبا الوسطى.

وذكر أن وزارة الخارجية تتابع عمليات إكمال خط أنابيب نورد 2 وتقيم المعلومات الخاصة بالجهات المرتبطة بالمشروع.

وأشار إلى أن الإدارات الأمريكية المختلفة قالت إن "هذا المشروع الغرض منه تقسيم أوروبا وإضعاف أمن الطاقة الأوروبي".

وأردف "بلينكن" قائلا: "نكرر تحذيرنا للجهات المرتبطة بخط أنابيب نورد 2 أنها تواجه خطر العقوبات الأمريكية".

وأشار إلى إن حكومة "بايدن" مصمّمة على احترام القانون المعتمد عام 2019 والذي وسّع الكونجرس نطاقه عام 2020 وينصّ على فرض عقوبات.

 وخط الأنابيب "نورد ستريم 2" مصمم لمضاعفة الطاقة الاستيعابية لخط أنابيب الغاز الحالي تحت البحر "نورد ستريم". وأصبح نقطة خلاف بين موسكو وواشنطن مع سعي الولايات المتحدة إلى تقليل اعتماد أوروبا على إمدادات الطاقة الروسية.

كانت "غازبروم" أوقفت العمل في المشروع لمدة عام بعد فرض عقوبات أميركية في ديسمبر/ كانون الأول 2019. غير أن العمل استؤنف إذ تأمل "غازبروم" إتمام خط أنابيب تحت بحر البلطيق لمضاعفة الطاقة الحالية للخط. وقد اكتمل المشروع بنسبة 90% ولم يتبق سوى استكمال مده مسافة 100 كيلومتر في المياه العميقة قبالة ساحل الدنمارك.

وإلى جانب مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة التي تملك أكبر حصة في المشروع، يشمل الائتلاف الدولي المشارك في بناء خط الأنابيب شركات أوروبية على غرار "ونترشال" و"يونيبر" الألمانيتين و"شل" الهولندية البريطانية و"أنجي" الفرنسية و"أو إم في" النمسوية.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نورد ستريم الخارجية الأمريكية

ألمانيا تشيد بتخلي أمريكي محتمل عن عقوبات "نورد ستريم2"

و. بوست: بايدن رفض طلب خارجيته فرض عقوبات على خط الغاز الروسي لألمانيا

رئيس أوكرانيا لميركل: خط "نورد ستريم 2" سلاح خطير بيد روسيا