للتصوير وتتبع السفن.. السعودية تطلق قمرين صناعيين السبت

الجمعة 19 مارس 2021 07:45 م

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، الأمير "سلطان بن سلمان آل سعود"، إطلاق قمرين صناعيين سعوديين، السبت، متخصصان للتصوير الفضائي وتتبع السفن.

وقال: "نهنئ أنفسنا بإطلاق قمرين صناعيين لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك سعود، صباح يوم غد، مصنّعة بأيدٍ سعودية".
 

وأعلنت "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية"، أن إطلاق قمرها الـ17، السبت، سيكون من كازاخستان باسم "شاهين سات"، والمخصص للتصوير الفضائي وتتبع السفن البحرية.

أما القمر الصناعي التعليمي (CubeSat) فهو لجامعة الملك "سعود"، حيث تعتبر أول جامعة سعودية تُطلق قمرا صناعيا مكعبا بحجم 10*10*10 سم، ووزن 1 كيلوجرام.

كما أن لديها محطة أرضية يمكنها التواصل مع الأقمار الصناعية الصغيرة والكبيرة ومحطة الفضاء الدولية.

ومن بين الأقمار التي أطلقتها السعودية في السابق قمر "Arabsat 1A"، الذي أطلق بواسطة صاروخ "Ariane 3" الفرنسي، وقمر "Arabsat 1B" الذي أطلق عام 1985 بواسطة مكوك "ديسكفري" الأمريكي، من مركز "جون كيندي" الأمريكي.

وأطلقت السعودية أيضاً قمر "Arabsat 1C" عام 1992 بصاروخ "Ariane" الفرنسي، وكذلك أقمار (Arabsat 2A وArabsat 3A و Arabsat 4A)، فضلاً عن "Arabsat 4B" الذي أطلق بصاروخ "سويوز" الروسي، وقمر "Arabsat 4C" الذي أطلق بصاروخ فرنس من كازاخستان عام 2008.

كما تضم المجموعة أقمار "Arabsat" الثلاثة 5A/5B/6B، و(Saudisat /1A-1B-1C) التي أطلقت ما بين عامي 2000 و2002.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قمر صناعي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

السعودية تطلق قمرها الأول للاتصالات منتصف ليل الثلاثاء

السعودية.. تأجيل إطلاق القمر الصناعي "شاهين سات"