الاتحاد الأوروبي وروسيا يدينان قصف أرامكو السعودية

السبت 20 مارس 2021 06:15 م

أدان الاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الروسية، السبت، الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية في العاصمة السعودية.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إنه "يدين هجوم الأمس الذي نفذ بطائرات مسيرة ضد منشأة نفطية في العاصمة السعودية الرياض، والذي تبنته جماعة الحوثي، ما يمثل آخر حلقة في مسلسل من الهجمات الخطرة التي تستهدف المواقع بمختلف مناطق السعودية، مما يعرض المدنيين والبنية التحتية الحيوية للخطر"، داعيا إلى "وقف تلك الاعتداءات".

وقال البيان إن مثل هذا الهجوم "يؤدي لتكثيف المواجهات والضربات والعنف بداخل اليمن، والتي يتحمل المدنيون، وبينهم الأطفال، وطأتها"، مجددا رفض كافة الهجمات التي تستهدف اليمنيين.

وتابع أن الهجمات داخل وحول اليمن تقوض من جهود المبعوث الأممي، وتؤخر فرص حل النزاع، مطالبا الأطراف كافة بالوفاء بالتزاماتها والتعاون مع المبعوث الأممي للتوصل لتسوية سياسية شاملة.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية إدانة موسكو الشديدة استهداف مصنع تابع لشركة "أرامكو السعودية".

وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن روسيا "تدين بشدة" الضربة الصاروخية التي وجهت إلى المصنع الواقع بالقرب من العاصمة السعودية الرياض.

وأضاف البيان: "نناشد بإلحاح جميع أطراف النزاع في اليمن الامتثال الصارم لقواعد القانون الدولي الإنساني والتخلي الفوري والتام عن عمليات قتالية تسبب دمار البنية التحتية المحلية وسقوط ضحايا في صفوف المدنيين".

كما أكدت الوزارة تمسك موسكو وموقفها الداعي إلى "الوقف العاجل للعنف في اليمن وبناء عملية تفاوضية يمنية واسعة تهدف إلى بلورة حل شامل ومبني على مراعاة المصالح الشرعية لجميع الأطراف للمشكلات العديدة التي تواجهها هذه الجمهورية والدول المجاورة".

وجدد البيان عزم موسكو بذل كل جهودها لتحقيق هذا الهدف عبر اتصالاتها مع "أبرز القوى السياسية في الجمهورية اليمنية والجهات الخارجية المعنية".

واعترفت السعودية الجمعة، بوقوع هجوم بطائرات مسيرة ملغومة على منشآت تابعة لشركة "أرامكو" بالعاصمة الرياض، وذلك عقب ساعات قليلة من إعلان الحوثيين عن ذلك الهجوم بـ6 طائرات مسيرة.

وتقود السعودية، منذ مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) أواخر 2014.

في المقابل؛ تنفذ الجماعة هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية وقوارب ملغمة تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي روسيا الهجوم على أرامكو الحوثيون حرب اليمن السعودية

أرامكو السعودية: نملك خطة طوارئ للتعامل مع أي هجوم

نوفاتيك الروسية: لا محادثات مع أرامكو بشأن مشروع الغاز بالقطب الشمالي