إيران تتطلع لمضاعفة الصادرات إلى أفريقيا في 3 سنوات

السبت 20 مارس 2021 11:00 م

خصصت إيران صندوقا خاصا لتعزيز الصادرات إلى البلدان الأفريقية حيث يسعى لمضاعفة الشحنات إلى المنطقة لتصل إلى 1.1 مليار دولار سنويًا بحلول مارس/آذار 2024.

وقال مسؤول كبير في منظمة تنمية التجارة الإيرانية (TPO) السبت، إن الهيئة خصصت 200 مليون يورو كضمانات ومكافآت لدعم الصادرات إلى أفريقيا.

وقال رئيس المكتب العربي والأفريقي التابع لـTPO "فرزاد بلتان"، إن صادرات إيران إلى أفريقيا تراجعت بمقدار الربع في 11 شهرًا حتى 18 فبراير/شباط مقارنة بالفترة المماثلة خلال 2019-2020 لتصل إلى 478 مليون دولار، في حين استقرت الواردات، بما يقرب من 90 مليون دولار خلال نفس الفترة.

وقال "بيلتان" إن الانخفاض يرجع أساسًا إلى القيود المفروضة على التجارة بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا ، مضيفًا أن إجمالي واردات أفريقيا من أجزاء أخرى من العالم قد انخفض بأكثر من 80% إلى حوالي 100 مليار دولار على أساس سنوي في أواخر عام 2020.

وقال المسؤول إن إيران كان من الممكن أن تحقق بسهولة هدفها المتمثل في 700 مليون دولار من الصادرات إلى الدول الأفريقية في السنة المنتهية في مارس/آذار من هذا العام إذا لم يتسبب الوباء في إغلاق الحدود والبوابات التجارية.

وكانت غانا أكبر زبون للبضائع الإيرانية في 11 شهرًا حتى أواخر فبراير/شباط، حيث تسلمت الدولة الواقعة في غرب أفريقيا ما قيمته 142 مليون دولار من الشحنات من إيران.

وجاءت الجزائر في المرتبة الثانية بـ109 ملايين دولار تليها كينيا بـ41 مليون دولار ، بحسب أرقام TPO.

وقال "بيلتان" إن إيران أعدت خطة مدتها ثلاث سنوات للوصول إلى هدف يتمثل في 1.1 مليار دولار من الصادرات إلى أفريقيا، قائلا إن الصادرات خلال 2021-2022 يجب أن تزيد بنحو النصف لتصل إلى 700 مليون دولار.

واعتمدت إيران بشكل متزايد على الصادرات غير النفطية كمصدر رئيسي لكسب العملة الصعبة في وقت كانت فيه البلاد تكافح مع انخفاض مبيعات النفط والمشاكل الاقتصادية للوباء.

المصدر | الخليج الجديد + برس تي في

  كلمات مفتاحية

إيران صادرات أفريقيا

جون أفريك: الأيدولوجيا الشيعية قبل الاقتصاد في علاقات إيران الأفريقية

إيران في أفريقيا.. لماذا تعزز طهران علاقاتها مع القارة تحت إدارة رئيسي؟

نهج متناقض.. استراتيجية إيران لتوسيع نفوذها في أفريقيا