موجة كورونا الثالثة.. قفزة بالإصابات تضرب فرنسا والمكسيك والهند والعراق

الأحد 21 مارس 2021 09:04 ص

أصبحت الموجة الثالثة من جائحة كورونا حقيقة واقعة في عديد البلدان حول العالم بعدما أعلنت دول في قارات: أوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وآسيا عن معدلات إصابة هي الأعلى منذ ظهور الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة الفرنسية ارتفاع عدد المصابين في وحدات العناية المركزة في المستشفيات 66 شخصا ليصبح 4353 فيما يعد رقما مرتفعا جديدا في عام 2021.

وذكرت الوزارة، في بيان أصدرته السبت، أن عدد الحالات الإيجابية الجديدة ارتفع بشكل مطرد بعد تسجيل 35 ألفا و327 حالة ليصل العدد إلى 4.25 مليونا بعد زيادة قدرها 35 ألفا و88 يوم الأربعاء الماضي.

كما ارتفع العدد التراكمي للوفيات بالفيروس 185 ليصبح 92 ألفا و167 مقارنة بارتفاع 285 يوم الخميس الماضي.

وبدأ السبت، سريان عزل عام لمدة شهر على ما يقرب من ثلث الفرنسيين مع استهداف الحكومة احتواء انتشار الفيروس في منطقة باريس ومناطق بشمال البلاد.

وفي الإطار ذاته، أعلنت وزارة الصحة المكسيكية، الأحد، تسجيل 5729 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا و608 وفيات ليصبح إجمالي عدد المصابين بالفيروس مليونين و193 ألفا و639 والوفيات 197 ألفا و827.

وذكرت الحكومة المكسيكية، في بيان، أنه من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أعلى بكثير من الحالات المؤكدة.

وفي آسيا، سجلت الهند 40 ألفا و953 إصابة جديدة في أكبر قفزة يومية منذ ما يقرب من 4 أشهر، وسجل أكثر من نصف هذه الإصابات في ولاية ماهاراشترا، أغنى الولايات الهندية.

وأعلنت وزارة الصحة أن الوفيات زادت خلال آخر 24 ساعة بـ188 ليصل الإجمالي إلى 159 ألفا و404 وفيات، ما يؤكد زيادة تفشي الفيروس في ثالث أكثر البلدان تضررا في العالم، بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

وأعادت بعض المناطق في الهند بالفعل فرض الإجراءات الاحترازية لاحتواء الفيروس، بما في ذلك عمليات العزل العام وإغلاق المطاعم، ويجري بحث المزيد من مثل هذه الإجراءات.

كما حذرت وزارة الصحة والبيئة في العراق، السبت، من مخاطر الموقف الوبائي في العراق جراء تصاعد حالات الإصابات بشكل مثير للقلق في البلاد، وذكرت، في بيان، أن معدل الإصابات في الأيام الأخيرة وصل إلى أكثر من 5000 إصابة مرضية يومياً، وهو أعلى معدل يسجله العراق منذ بدء جائحة كورونا.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن استمرار ارتفاع عدد الإصابات بهذا الشكل سيشكل خطراً كبيراً على النظام الصحي، خصوصاً عندما تصبح المؤسسات الصحية غير قادرة على استيعاب الإصابات الشديدة والحرجة، ما يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات نتيجة ذلك.

وأشار البيان إلى ارتفاع نسب الوفيات في أغلب المحافظات بسبب تأخر المرضى في مراجعة المستشفيات، ما يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية وصعوبة علاجها، موضحة أن الإحصاءات الصادرة عن المؤسسات الصحية تشير إلى أن 50%؜ من الوفيات الناتجة عن جائحة كورونا تحدث خلال فترة لا تتجاوز  48 ساعة من دخول المستشفى.

وفي فبراير/شباط الماضي؛ أعلنت الوزارة عن تفشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا في العراق، مؤكدة تسجيل إصابات شديدة بين الأطفال والشباب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا الموجة الثالثة فرنسا الهند البرازيل العراق المكسيك إصابات وفيات

مستشار السيسي يلمح إلى دخول مصر الموجة الثالثة من جائحة كورونا

الموجة الثالثة.. الهند تسجل أعلى إصابات يومية بكورونا منذ نوفمبر

الهند.. سلالة لكورونا تجمع بين طفرتين في نفس الفيروس

إصابات كورونا بالآلاف في الإمارات وإيران والعراق

أطباء فرنسا يحذرون من الاضطرار للمفاضلة بين مصابي كورونا