الهند.. سلالة لكورونا تجمع بين طفرتين في نفس الفيروس

الجمعة 26 مارس 2021 01:00 ص

أبلغت الهند عن اكتشاف مُتغَيِّر جديد لفيروس "كورونا" المستجد، وصفه بعض المسؤولين بأنه "طفرة مزدوجة"، في أكثر من 200 عينة في ولاية ماهاراشترا الغربية، الأكثر تضرراً بالوباء.

مسؤولو الصحة قالوا إنَّ المُتغَيّر الجديد لم يُكتشَف بأعداد كبيرة بما يكفي لربطه بالزيادة في الإصابات التي تشهدها ولاية ماهاراشترا وولايات أخرى.

وقال "رامانان لاكشمينارايان"، مؤسس منظمة أبحاث Center for Disease Dynamics, Economics and Policy في نيودلهي: "الطفرة المزدوجة ليست مصطلحاً علمياً، بل هي مجرد تَحوُّر آخر يبدو فريداً من نوعه في الهند".

وأضاف: "هل هناك سبب يدعو للقلق بشأن هذا المُتغَيِّر بعينه؟ ليس بعد؛ لأنه ليس لدينا دليل على أنَّ هذه المُتغَيِّرات أكثر قابلية للانتقال أو أشد فتكاً مما لدينا بالفعل".

من جانبه، قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في الهند "سوجيت كومار سينج"، في مؤتمر صحفي، إنَّ نحو 20% من العينات التي احتوت على المُتغير الجديد في ولاية ماهاراشترا عُثر عليها في مدينة ناجبور، وهي مركز تجاري ولوجستي رئيسي، ولفت سينغ إلى أنَّ المُتغير يتطور.

وأشار إلى العثور على 9 عينات من هذا القبيل أيضاً في نيودلهي، التي شهدت ارتفاعاً مطرداً في الإصابات خلال الأسابيع القليلة الماضية.

والأربعاء، أبلغت الهند عن 47 ألفا و262 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 السابقة، وهو أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني؛ ما رفع إجمالي عدد الإصابات إلى 11.7 مليون حالة. 

وتأتي الهند بذلك في المرتبة الثالثة، بعد الولايات المتحدة والبرازيل، من حيث هذه الحصيلة.

كما أظهرت بيانات حكومية أنَّ عدد الوفيات خلال الساعات الـ24 الأخيرة ارتفع إلى 275 وفاة، وهو أكبر عدد تسجله هذا العام، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 160441 شخصاً.

والشهر الماضي اكتشف علماء أمريكيون  عدداً من السلالات الجديدة التي نشأت في الولايات المتحدة، في وقت يراقب فيه العالم بقلق السلالتين الجديدتين اللتين نشأتا في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا.

وما يثير قدراً أكبر من القلق أن العديد من هذه السلالات على ما يبدو تتطور في الاتجاه نفسه، ويحتمل أنها تزيد من خطر انتشار العدوى.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهند كورونا كورونا الهند إصابات كورونا طفرة كورونا

موجة كورونا الثالثة.. قفزة بالإصابات تضرب فرنسا والمكسيك والهند والعراق

أمريكا وأستراليا واليابان تنوي إنتاج لقاح مضاد لكورونا في الهند

تطورات جديدة.. كورونا يمكن أن يصيب الجهاز الهضمي والكلى والفم

للمرة الأولى.. إصابات كورونا في الهند تتجاوز 100 ألف حالة

115 ألف حالة.. رقم قياسي جديد لإصابات كورونا اليومية في الهند

الهند تسجل رقما قياسيا جديدا في إصابات كورونا