دول الخليج تقاطع اجتماعا إقليميا في طهران يبحث أمن المنطقة

السبت 17 أكتوبر 2015 12:10 م

انطلق في العاصمة الإيرانية طهران، السبت، اجتماع إقليمي أمني، يتبع مؤتمر ميونخ للأمن الدولي، بمشاركة وفود تمثل 60 بلدا، في حين قاطعت دول الخليج الاجتماع؛ احتجاجا على تدخلات إيران في شؤون دول الإقليم.

ويعقد الاجتماع بناء على دعوة إيرانية وجهها مركز الدراسات السياسية التابع لوزارة الخارجية الإيرانية، بالتعاون مع مؤتمر ميونخ للأمن الدولي، حيث وجّهت الدعوات بشكل مشترك بين الجانبين، وتولت لجنة تنسيق تابعة لمؤتمر ميونيخ، توجيه الدعوات بالتعاون مع السفارة الألمانية في طهران، والتنسيق مع البعثات الدبلوماسية في العاصمة الإيرانية.

وقالت مصادر دبلوماسية لصحيفة الحياة إن «دول مجلس التعاون الخليجي قررت مقاطعة المؤتمر، بسبب الموقف الإيراني من الأزمتين اليمنية والسورية».

وفي المقابل، باتت مشاركة وزراء خارجية باكستان وتركيا وألمانيا والعراق ولبنان وطاجيكستان وأفغانستان، ووكيل وزارة الخارجية الهندية شبه مؤكدة.

وسيعقد الاجتماع يوما واحدا، كما يحدث في ميونخ، وسيناقش مستقبل الأمن في المنطقة، والأزمتين السورية والعراقية، وآليات مكافحة الإرهاب.

وقال «حميد أبو طالبي»، مساعد الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، قال: إن «الاجتماع سيتطرق إلى الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الست، وتأثيره الإقليمي، ودور إيران في المنطقة».

ولم يتضح هل سيلقي «روحاني» كلمة خلال الاجتماع، في حين سيتحدث وزراء خارجية ألمانيا وإيران والعراق ولبنان وتركيا وباكستان وطاجيكستان وأفغانستان، أثناء اللقاء.

وأشارت مصادر في الخارجية الإيرانية إلى أن «الاجتماع هدفه تعزيز الأمن الدولي، من خلال مناقشة الأمن والاستقرار في المنطقة، إذ إن منظومة الأمن الدولي ترتبط في شكل وثيق بالأمن والاستقرار في المنطقة، وستُحال قرارات اجتماع طهران، على مؤتمر ميونيخ».

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج اجتماع

اجتماع إيراني عراقي سوري في بغداد لبحث مكافحة ”الإرهاب“

«الجبير» من القاهرة: نرفض تدخل إيران في أمننا القومي العربي

لماذا دافع وزير الخارجية القطري عن «حماس» في ميونخ؟

«الزياني»: القمة الخليجية ستناقش التحديات الأمنية وسبل التكامل الأمني والعسكري

سفير إيران في الكويت: لا يوجد تدخل إيراني في البحرين ولا اليمن ولا ”المريخ“!

مستشار «خامنئي»: التواجد الأجنبي في الخليج يزعزع أمن المنطقة

«الجبير»: اتفقنا مع بريطانيا على وقف تدخلات إيران في المنطقة