الاتحاد الأوروبي يرغب في بناء أفضل العلاقات مع تركيا

الثلاثاء 23 مارس 2021 02:35 ص

قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، إنهم يرغبون في بناء "أفضل العلاقات" مع تركيا.

في وقت قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إنهم سيعملون مع "بوريل"، من أجل مواصلة الأجندة الإيجابية بين تركيا والاتحاد.

وعقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لفت "بوريل" إلى حدوث تطورات إيجابية وأخرى سلبية في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن الاتحاد سيتابع مواقف تركيا حتى الصيف.

وأوضح أن العلاقات مع تركيا كانت من بين المواضيع الرئيسية التي ناقشها الوزراء خلال اجتماعهم.

وذكر أنه سيتم تناول الموضوع في قمة زعماء الاتحاد الأوروبي المرتقبة يومي 25-26 مارس/آذار الجاري.

وأشار "بوريل"، إلى أن المفوضية الأوروبية أعدت تقريرا سيعرض على القادة، يتضمن توصيات (بشأن العلاقات مع تركيا)، وأن الوزراء أدرجوا بعض التقييمات الإضافية.

ولفت إلى تلقي الاتحاد "إشارات إيجابية" من تركيا في الآونة الأخيرة، مستدركا أنه رغم خفض التوتر شرقي المتوسط (بين تركيا واليونان) إلا أن الوضع "مازال هشا"، حسب وصفه.

كما اعتبر أن بعض التطورات الداخلية في تركيا "تبعث على القلق"، مشيرا إلى رفع دعوى قضائية لإغلاق حزب "الشعوب الديمقراطي" وانسحاب تركيا من "اتفاقية اسطنبول" (اتفاقية المجلس الأوروبي المعنية بوقف العنف ضد المرأة والعنف الأسري ومكافحتهما).

والأحد، أكدت وزارة الخارجية التركية، أن انسحاب تركيا من "اتفاقية إسطنبول" لا ينبغي أن يفسر على أنه تنازل عن مكافحة العنف ضد المرأة، مشيرة أن بعض العناصر والممارسات المختلفة التي تضمنتها الاتفاقية خلقت هاجسا وأثارت انتقادات لدى الرأي العام.

ولفت "بوريل"، إلى أن الوزراء اتفقوا على دعم التطورات الإيجابية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن كافة الخيارات مطروحة على الطاولة (بخصوص العلاقات مع أنقرة).

ولفت إلى أنهم سيتابعون عن كثب مواقف أنقرة "خلال الأيام المقبلة، وربما حتى الصيف"، لاسيما بشأن جهود الحل في جزيرة قبرص (المقسمة بين القبارصة الأتراك والروم)، والمحادثات مع اليونان، والوضع في ليبيا، والوضع السياسي الداخلي في تركيا.

وأكد "بوريل"، على رغبة الجانب الأوروبي في بناء أفضل العلاقات مع البلد الجار تركيا، مع الدفاع عن مصالح الاتحاد الأوروبي في الوقت نفسه.

وعقب هذه التصريحات، اجتمع "بوريل"، مع "جاويش أوغلو"، على مأدبة عشاء في بروكسل.

وقال "جاويش أوغلو": "سنعمل سويا مع بوريل من أجل مواصلة الأجندة الإيجابية".

وأكد ضرورة المزيد من التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي في مواضيع تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي، وتحرير التأشيرات، والهجرة غير النظامية، ومكافحة الإرهاب.

ولفت إلى أنه بحث مع "بوريل"، قضايا إقليمية، بما فيها ملفات سوريا وأفغانستان وليبيا.

وكثف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مبادرات للتقارب مع الاتحاد الأوروبي، منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، وبعث بوزير خارجيته، إلى بروكسل وعدة عواصم أوروبية، لإجراء مباحثات مع قادة هذه الدول والمؤسسات.

وعلى إثر ذلك، شهدت العلاقات الأوروبية التركية تقدما إيجابيا، تكللت مع انعقاد الجولة 62 من المحادثات الاستشارية بين تركيا واليونان، الثلاثاء الماضي في أثينا، لبحث الوضع في بحر إيجة وشرقي المتوسط.

كما أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأربعاء، عن زيارة مرتقبة لنظيره اليوناني "نيكوس ديندياس"، إلى تركيا في أبريل/نيسان المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأوروبية المفروضية الأوروبية جاويش أوغلو بروكسل جوزيب بوريل

مباحثات بين تركيا والاتحاد الأوروبي في إسطنبول تمهيدا لقمة مرتقبة

تركيا تكشف مصير مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي

أردوغان يوجه دعوة لمسؤولين أوروبيين لزيارة تركيا

ميركل: لتركيا أهمية استراتيجية وليست مجرد حليف بالناتو

تركيا ترحب ببيان قمة قادة الاتحاد الأوروبي.. ماذا قالت؟

عقب لقاء أردوغان.. الاتحاد الأوروبي يرغب في تعزيز علاقته بتركيا ويشيد بحوار أنقرة وأثينا

العودة الأوروبية لتركيا.. أجندة إيجابية تبشر بإنهاء الخلافات