نتنياهو يحاول إغراء مسلمي إسرائيل لانتخابه باللحظات الأخيرة.. ماذا فعل؟

الثلاثاء 23 مارس 2021 06:44 م

في مسعي منه لحسم فوزه في الانتخابات العامة التي تجري في إسرائيل، الثلاثاء، للمرة الرابعة خلال عامين، حاول رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" زعيم حزب الليكود إغراء مسلمي إسرائيل في اللحظات الأخيرة بتحقيق حلمهم المتمثل في الذهاب برحلات جوية مباشرة من إلى مكة.

ونشر "نتنياهو" بيانا موجها لفلسطينيي 48 في إسرائيل، في ذروة العملية الانتخابية التي تشهد نسبة إقبال ضعيفة وربما تعاد للمرة الخامسة، جاء فيه أن "الفترة المقبلة ستشهد بدء انطلاق رحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى مكة".

وقال "نتنياهو" عبر "تويتر" في تغريدة بالعربية مصحوبة بترجمة إلى العبرية: "لدي بشرى كبيرة لمواطني إسرائيل المسلمين، طيران مباشر من إسرائيل لمكة، الحلم سيتحقق! اخرجوا للتصويت اليوم واجلبوا 3 أصدقاء".

وخلال الأسابيع الأخيرة، حرص "نتنياهو" على التقارب مع الجمهور الفلسطيني في إسرائيل، الذي يمثل قرابة 20% من تعداد السكان، ويعاني أزمات عديدة على رأسها العنف وغياب المساواة.

وعلى عكس الانتخابات الماضية، شهدت "القائمة العربية الموحدة" انشقاق "منصور عباس" ما تسبب في تشت الصوت العربي وسط مخاوف بتراجع نسبة التمثيل العربي بالكنيست.

وقال رئيس معهد "ميدجام" لاستطلاعات الرأي، "مانو جيفاع"، إن المعركة الانتخابية الحالية ربما تكون الأكثر تعقيدا مقارنة بالانتخابات التي شهدتها الأعوام الأخيرة.

وأضاف أنه من الصعب تخمين أي الكتل سيمكنها تحقيق إجمالي أصوات 61 نائبا، والتي تمكنها من تشكيل الحكومة المقبلة.

وتابع أن هذه الانتخابات تشهد حالة من عدم اليقين، وأن نسبة الأصوات المترددة بلغت قرابة 4% في كل كتلة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عرب إسرائيل مسلمو إسرائيل

ما فرص التخلص من نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية؟

المؤشرات الأولية للانتخابات الإسرائيلية تظهر تقدم حزب الليكود بزعامة نتنياهو

نتنياهو يهرب من مطعم في بئر السبع بعد سقوط صاروخ (فيديو)