وزير خارجية الصين يزور تركيا وإيران و4 دول خليجية بينها السعودية

الأربعاء 24 مارس 2021 06:58 م

بدأ وزير الخارجية الصيني، "وانج يي"، الأربعاء، جولة في الشرق الأوسط تشمل 6 دول هي: السعودية، وتركيا، وإيران، والإمارات، والبحرين، وسلطنة عمان.

ووفق شبكة "تلفزيون الصين الدولية"، تهدف الجولة إلى تطوير العلاقات مع تلك دول والتأكيد على موقف الصين المسؤول من تعزيز الأمن والاستقرار في تلك المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية "هوا تشون ينج"، إن جولة وزير الخارجية في الشرق الأوسط تعكس اهتمام الصين البالغ بتطوير العلاقات مع دول المنطقة.

وأضت أنه "من المقرر أن يجري وانج يي، نقاشات معمقة مع الدول التي سيزورها لتنفيذ التوافقات المهمة بين الرئيس شي جين بينج وقادة هذه الدول، كما سيتم تبادل وجهات النظر مع هذه الدول حول شؤون المنطقة من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط".

وبدأت جولة الوزير من السعودية، وأعلن خلالها أن بلاده تعتزم استضافة محادثات فلسطينية إسرائيلية، على أراضيها وذلك ضمن مبادرة جديدة طرحتها بكين لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وقال الوزير الصيني إن بكين تعتزم تنظيم محادثات بين ممثلين فلسطينيين وإسرائيليين على أراضيها، لتحقيق حل الدولتين للقضية الفلسطينية.

وأكد أن بلاده ستوجه دعوات إلى شخصيات فلسطينية وإسرائيلية من أجل إجراء حوار في الصين، دون أن يقدم تفاصيل، فيما لم يتضح على الفور ما إذا كان يقصد ممثلين حكوميين.

وكانت السلطات الصينية عرضت عدة مرات في السابق الدخول في وساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وطرح مقترحات لإنهاء الصراع المستمر بينهما منذ عقود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين السعودية تركيا إيران الإمارات

قطر توقع اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي للصين

إدارة النزاعات بدلا من حلها.. استراتيجية الصين للانخراط في الشرق الأوسط

قبل زيارته لإيران.. وزير خارجية الصين يلتقي بن سلمان في الرياض

لمدة 25 عاما.. إيران والصين توقعان اتفاقية للتعاون الاستراتيجي والاقتصادي

تصاعد النفوذ التركي يشعل المنافسة مع الصين وروسيا في آسيا الوسطى