لمدة 25 عاما.. إيران والصين توقعان اتفاقية للتعاون الاستراتيجي والاقتصادي

السبت 27 مارس 2021 01:12 م

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، السبت، بأن بلاده ستوقع  معاهدة تعاون اقتصادي واستراتيجي مع الصين مدتها 25 عاماً.

وذكر "خطيب زاده"، في تصريح للتليفزيون الرسمي، أنّه سيجري التوقيع على "الوثيقة الشاملة للتعاون"، اليوم، خلال زيارة لوزير الخارجية الصيني "وانج يي" لطهران، مشيرا إلى أنها تتضمن "خريطة طريق متكاملة وذات أبعاد اقتصادية وسياسية"، وفقا لما أوردته وكالة "إرنا" الإيرانية.

وأوضح المسؤول الإيراني أنه في عام 2015، وخلال زيارة رئيس جمهورية الصين لطهران، بحث الجانبان توجيه العلاقات إلى المستوى الاستراتيجي والشامل، مضيفا: "العلاقات بين إيران والصين متعددة المستويات وعميقة وزاخرة بمختلف الأبعاد، وكان من الضروري تنظيم هذه العلاقات في إطار وثيقة، وبناءً عليه فقد جرى تبادل هذه الوثيقة عدة مرات لدراستها بين مسؤولي البلدين".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية أن أي مشاركة استراتيجية شاملة لن تتبلور من دون تبلور الأرضية الثقافية والشعبية والإعلامية الدقيقة، التي جرى الاهتمام بها في القسم الثقافي من الوثيقة، متوقعاً أن تشكّل هذه الوثيقة خريطة طريق للأعوام الـ25 المقبلة بين إيران والصين.

ووصل وزير الخارجية الصيني "وانج يي" إلى العاصمة الإيرانية، أمس الجمعة، في زيارة تستمرّ ليومين، في إطار جولة إقليمية شملت عدة دول، من بينها السعودية وتركيا، ومن المقرر أن يجري مباحثات مع نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف" والرئيس الإيراني "حسن روحاني"، ورئيس البرلمان السابق، مستشار المرشد الأعلى "علي لاريجاني"، وفقاً لما أوردته وكالة "مهر" الإيرانية.

وأجرت إيران والصين مفاوضات خلال العام الماضي لإبرام اتفاقية الشراكة الاستراتيجية لربع قرن في مختلف المجالات، ولا سيما المجال الاقتصادي.

وتشير تقارير إعلامية إلى أنّ برنامج التعاون الاستراتيجي بين إيران والصين يتضمّن استثمارات صينية هائلة في إيران، تقدر قيمتها بـ400 مليار دولار على مدى 25 عاماً، منها 280 مليار دولار حجم الاستثمارات المتوقعة في قطاعي الغاز والنفط الإيرانيين، و120 مليار دولار في شبكة الطرقات والمطارات والسكك الحديدية. وبحسب التصريحات الإيرانية، فإن المباحثات بشأنها مستمرة.

وسبق أن أثارت الاتفاقية مع الصين انتقادات في أوساط إيرانية بعد رواج أنباء عن تسليم إيران جزراً لبكين، وامتيازات هائلة أخرى، لكن وزير الخارجية الإيراني سبق له أن نفى صحة هذه الأنباء، مؤكداً أن "لا الحكومة الحالية ولا أي حكومة أخرى ستسلّم شبراً واحداً من الأراضي الإيرانية لأحد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الصين

ن.تايمز: اتفاقية الصين مع إيران تقوض جهود أمريكا لعزلها

الشراكة الصينية - الإيرانية تعمق تأثير بكين بالشرق الأوسط وتمنع عزلة طهران

هآرتس: الاتفاق الاستراتيجي مع الصين منح إيران قبلة الحياة في لحظة عصيبة

بايدن عن اتفاق الصين وإيران: تقاربهما يقلقني منذ سنوات