تبدأ بالسودان.. جولة أمريكية لزيارة أطراف أزمة سد النهضة

الخميس 25 مارس 2021 05:57 م

يصل وفد برئاسة المبعوث الأمريكي للسودان "دونالد بوث" إلى الخرطوم الأحد المقبل؛ لبحث أزمة سد النهضة.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الخميس عن مصادر لم تسمها أن زيارة الوفد الأمريكي للسودان ستستمر لمدة يومين، يلتقي فيهما عددا من المسؤولين، ويبحث خلالها تطورات سد النهضة الإثيوبي والانتقال الديمقراطي للسلطة وملفات إقليمية.

وأشارت الوكالة إلى أن الوفد الأمريكي سيقوم بزيارة كل من مصر وإثيوبيا.

وكان السودان، قد طلب رسمياً في الثالث عشر من الشهر الحالي، من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، الانضمام لوساطة رباعية إلى جانب الاتحاد الأفريقي، لإنقاذ مفاوضات سد النهضة، وهو المقترح الذي أيدته مصر، ورفضته إثيوبيا المتمسكة برعاية الاتحاد الأفريقي.

 وفي وقت سابق الثلاثاء، قال متحدث وزارة الخارجية الإثيوبية "دينا مفتي"، خلال إفادة صحفية، حملت تصعيدا في موقف بلاده، إن أديس أبابا "تتمسك بالمفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي فقط".

وقبل أسبوعين، أعلنت مصر تأييد مقترح السودان تشكيل وساطة رباعية دولية، تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بجانب الاتحاد الأفريقي. لحلحلة مفاوضات السد المتعثرة.

وسبق أن توسط كل من الولايات المتحدة والبنك الدولي، قبل أكثر من عام، في مفاوضات سد النهضة، غير أن وساطتهما لم تسفر عن نتائج.

وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني لسد النهضة، في يوليو/ تموز المقبل، بينما تتمسك الخرطوم والقاهرة بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، وسط تعثر مفاوضات يقودها الاتحاد الأفريقي منذ أشهر.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة أزمة سد النهضة المبعوث الأمريكي للسودان

إثيوبيا تتمسك بتنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة

تشمل القضايا محل الخلاف.. مبادرة سودانية جديدة لحلحلة أزمة سد النهضة

قبل الملء الثاني لإثيوبيا.. مصر تؤكد ضرورة إبرام اتفاق حول سد النهضة

السودان: الملء الثاني لسد النهضة يؤثر على محطات التوليد المائي والكهرباء