تراجع صادرات النفط الخام السعودية في أغسطس الماضي

الأحد 18 أكتوبر 2015 10:10 ص

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأحد، تراجع صادرات النفط الخام السعودية بواقع 278 ألف برميل يوميا في أغسطس/آب الماضي، بينما ارتفع حجم منتجات النفط المكررة إلى مستويات قياسية.

وأوضحت مبادرة البيانات المشتركة أن صادرات النفط السعودية بلغت 6.998 مليون برميل يوميا في أغسطس/آب انخفاضا من 7.276 مليون برميل يوميا في يوليو/تموز الماضي.

وقلصت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم الإنتاج 100 ألف برميل يوميا في أغسطس/آب الماضي إلى 10.265 مليون برميل يوميا، لكن مستوى الإنتاج ما زال مرتفعا تماشيا مع استراتيجيتها للدفاع عن حصتها السوقية.

وأشارت البيانات إلى عدم تغير كمية الخام المكررة في المصافي المحلية في أغسطس/آب الماضي عند 2.214 مليون برميل يوميا، ولم يطرأ تغير على كمية الخام المستخدمة في توليد الكهرباء في الفترة نفسها، مقارنة بالشهر السابق إذ بلغت 848 ألف برميل يوميا.

وارتفعت صادرات النفط في أغسطس/آب الماضي إلى 1.347 مليون برميل يوميا من 1.075 مليون برميل قبل شهر، وهو أعلى مستوى منذ بدء بيانات المبادرة المشتركة في العام 2002.

وتملك «أرامكو السعودية» حصصا في مصاف تتجاوز طاقتها الإجمالية خمسة ملايين برميل يوميا في الداخل والخارج لتحتل مكانة بين أكبر منتجي المنتجات المكررة في العالم.

وتقدم الرياض والأعضاء الآخرون في «منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) الأرقام الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة التي تنشرها في موقعها على الانترنت.

  كلمات مفتاحية

السعودية أوبك النفط الخام انخفاض

حرب النفط مستمرة: السعودية تغزو روسيا في عقر دارها

النفط يسجل أكبر خسائر أسبوعية في أكثر من شهرين

حرب أسعار النفط: المملكة العربية السعودية تربح .. ولكنها تتألم أيضا

وزير البترول السعودي يتوقع تحسن الطلب على النفط

«إيكونوميست»: لماذا لا تستطيع السعودية الرهان على النفط وحده؟

النفط السعودي يغزو شرق أوروبا.. وروسيا تعتبره أصعب منافسة

مخزونات النفط السعودي في أعلى مستوياتها منذ 2002

السعودية خامس دولة مستهلكة للمواد البترولية بالعالم في أغسطس