مسؤول أمريكي: الانسحاب من الاتفاق النووي خطأ وحملة الضغط فشلت

الجمعة 26 مارس 2021 09:04 م

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مسؤول في إدارة الرئيس "جو بايدن"، أن واشنطن منفتحة على تخفيف العقوبات قبل لقاء الإيرانيين.

وأضاف المسؤول، الجمعة، أن "الانسحاب من الاتفاق النووي كان خطأ، وحملة الضغط القصوى فشلت"، مشيرا إلى أن "تخفيف العقوبات يجب أن يكون جزءا من عملية تتراجع فيها إيران عن قراراتها النووية".

وفي وقت سابق، الجمعة، أرسلت مجموعة كبيرة من الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ، رسالة إلى الرئيس الأمريكي، يؤكدون فيها أن الحزبين متوافقان على استراتيجية درء الخطر الإيراني.

ودعا المشرعون الذين وصل عددهم إلى 43 سيناتوراً من الحزبين، الإدارة الأمريكية إلى توظيف أقصى الجهود الدبلوماسية والأدوات الاقتصادية بالتعاون مع حلفاء الولايات المتحدة في مجلس الأمن والمنطقة؛ "للتوصل إلى اتفاق يمنع إيران من الحصول على سلاح نووي بشكل حاسم ويقيد من أنشطتها المزعزعة في المنطقة وبرنامجها للصواريخ الباليستية". بحسب نص الرسالة.

وتقول الرسالة: "قد لا يتوافق الحزبان على الاتفاق النووي لعام 2015 أو مقاربة الضغط القوي التي اعتمدتها إدارة بايدن، لكن يجب أن نواجه الحقيقة؛ وهي أن إيران سرّعت من أنشطتها النووية بطرق مقلقة للغاية، بما فيها توسيع أبحاثها وإنتاجها وتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%".

وحذّر المشرعون من الحزبين بالقول: "يجب ألا يكون هناك أي مجال للشك من قبل إيران بشأن السياسة الأمريكية تجاهها. قد يختلف الديمقراطيون والجمهوريون في التكتيك لكننا متحدون في وقف البرنامج النووي الإيراني والتطرق إلى أنشطتها الخبيثة الواسعة النطاق".

وفي عهد إدارة "دونالد ترامب"، انسحبت الولايات المتحدة عام 2018 من الاتفاق، وأطلقت حملة "ضغوط قصوى" على طهران؛ عبر إعادة فرض ثم تشديد العقوبات الأمريكية على الجمهورية الإسلامية.

وردت إيران بالتراجع تدريجيا عن العديد من التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق، بما في ذلك زيادة معدل تخصيب اليورانيوم إلى 20%.

وأبدت إدارة "بايدن" نيتها العودة إلى الاتفاق، لكنها اشترطت أن تعود إيران أولا إلى احترام التزاماتها.

في المقابل، شددت طهران على أولوية رفع العقوبات الأمريكية، مؤكدة أنها ستعود حينها إلى احترام كامل التزاماتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران بايدن الاتفاق النووي العودة للاتفاق النووي

إيران تجدد شرطها رفع العقوبات الأمريكية مقابل الالتزام بالاتفاق النووي

جونسون وبايدن يتفقان على ضرورة عودة إيران للاتفاق النووي

تنازل جديد.. مسؤول أمريكي: ليس مهما من يعود إلى الاتفاق النووي أولا

بوليتكو: بايدن يحاول كسر الجمود مع إيران بمقترح جديد

أكسيوس: 3 عقبات رئيسية تواجه مساعي بايدن الرامية للتواصل مع إيران