من 5 نقاط.. مبادرة صينية لتعزيز أمن واستقرار الشرق الأوسط

السبت 27 مارس 2021 01:27 م

طرح وزير الخارجية الصيني "وانج يي" مبادرة من 5 نقاط بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي-الصيني.

وتشمل المبادرة "الدعوة إلى الاحترام المتبادل، والالتزام بالعدالة والإنصاف، وتحقيق عدم انتشار الأسلحة النووية، والعمل سويا على تحقيق الأمن الجماعي، وتسريع وتيرة التنمية والتعاون".

وخلال الاجتماع، أكد وزير الخارجية الصيني أنه "لا أمن وأمان من دون الاستقرار في الشرق الأوسط".

وزاد: "لا يجوز للمجتمع الدولي أن يتخذ قرارات بشأن منطقة الشرق الأوسط بدلا من شعوب المنطقة، بينما لا يمكنه أيضا أن يتفرج مكتوف الأيدي عما يحدث".

وشدد "وانج" على أن "الجانب الصيني يدعم بكل ثبات جهود دول الشرق الأوسط في الدفاع عن سيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها... وترفض أي تدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة مهما كانت الحجة".

ودعا وزير الخارجية الصيني المجتمع الدولي إلى توفير طاقة إيجابية متواصلة لاستتباب الاستقرار وتعزيز السلام في الشرق الأوسط على أساس احترام إرادة دول المنطقة.

وأكد أن الصين تبقى أكبر شريك تجاري للدول العربية، فيما أصبحت الأخيرة أكبر مورد للنفط الخام إلى بلاده.

وأشار إلى أن الدول العربية تتصدر دول العالم في التعاون مع الصين في مجال لقاحات كورونا؛ حيث كانت الإمارات أول دولة أجرت المرحلة الثالثة للتجربة السريرية الدولية للقاح "سينوفارم" الصيني، وقدمت مساهمة بارزة في نجاح تطويره.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الصيني أن "دول الشرق الأوسط وشعوبها على دراية تامة بالحقيقة، واتخذت خطوات حازمة لدعم الصين".

وحسب "وانج"، أعربت دول الشرق الأوسط عن رفضها القاطع للتدخل في شؤون الصين وتوجيه الإملاءات وفرض الضغوط عليها، وقدمت دعما قويا للصين في القضايا المتعلقة بشينجيانج وهونج كونج".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين مبادرة صينية

الصين تستعد لإعادة الهيكلة الأمنية للشرق الأوسط

نهج جديد.. هذا ما تكشفه معركة غزة عن تحولات السياسة الخارجية للصين

هل تستمر الانتفاضة السلمية للتنين الصيني الصامت في الشرق الأوسط؟