محذرا من صراع خطير.. كيسنجر: على أمريكا التفاهم مع الصين

السبت 27 مارس 2021 10:40 م

أعرب الدبلوماسي الأمريكي المخضرم "هنري كيسنجر" عن تطلعه لأن تتوصل بلاده إلى تفاهم مع الصين حول نظام عالمي جديد لضمان الاستقرار وإلا سيواجه العالم فترة خطيرة مثل تلك التي سبقت الحرب العالمية الأولى.

وقال "كيسنجر" في كلمة عبر "زووم" بفعالية أقامها المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن إن الأمر المهم يتعلق بما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين الوصول إلى تفاهم مع الصين حول نظام عالمي جديد.

وأضاف: "إذا لم نصل إلى هذه النقطة وإذا لم نصل إلى تفاهم مع الصين بهذا الشأن فسنكون إذن في الوضع الذي سبق الحرب العالمية الأولى في أوروبا حيث كانت الصراعات المستمرة تحل على أساس فوري لكن أحدها كان يخرج عن السيطرة في مرحلة ما".

وتابع: "الأمر الآن أكثر خطورة مما كان عليه في السابق". 

وأضاف أن الأسلحة فائقة التكنولوجيا التي يمتلكها الجانبان قد تؤدي إلى صراع خطير للغاية.

وذكر أن الولايات المتحدة ستجد على الأرجح أن من الصعوبة بمكان أن تتفاوض مع خصم مثل الصين سرعان ما سيتفوق ويصبح أكثر تقدماً في بعض المجالات.

وأوضح أن المسألة الأخرى هي ما إذا كانت الصين ستقبل بهذا النظام الجديد مشيداً بمهاراتها في تنظيم نفسها لتحقيق تقدم تكنولوجي تحت سيطرة الدولة.

لكنه قال إن على الغرب أن يرتقي بأدائه.

وأضاف: "يتعين على الغرب أن يؤمن بنفسه... إنها مشكلتنا الداخلية وليست مشكلة صينية".

وتابع أن قوة الصين الاقتصادية لا تعني أنها ستتفوق تلقائياً في كل المجالات التكنولوجية في هذا القرن.

وكان لـ"كيسنجر" (97 عاما) تأثير كبير على بعض أهم الأحداث السياسية في حقبة السبعينيات من القرن الماضي أثناء عمله وزيراً للخارجية في عهد الرئيسين الجمهوريين السابقين "ريتشارد نيكسون" و"جيرالد فورد".

ويواصل الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن" سياسة الحزم مع الصين التي كان يعتمدها سلفه.

لكن فريق "بايدن" الذي يأخذ على صقور إدارة "ترامب" عزلتها على الساحة الدولية واعتماد دبلوماسية متشددة وفوضوية في بعض الأحيان، يؤكد أنه يريد أن يكون منهجيا أكثر "للتعاون" في مواجهة التحديات المشتركة، وهي الاحترار والوباء وحظر انتشار الأسلحة، خصوصا من أجل كسب معركة المنافسة الاستراتيجية مع الصين التي تعتبر "أكبر تحد جيوسياسي في القرن الحادي والعشرين".

ويقول الفريق إنه يعتمد في ذلك على تحالفات الولايات المتحدة التي أهملها الملياردير الجمهوري أو حتى أساء معاملتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كيسنجر الصين التوتر الأمريكي الصيني

تراشق بالألفاظ في أول اجتماع أمريكي صيني بعهد بايدن

أمريكا: نعتزم بناء علاقات مع الصين من موقع القوة رغم العداء

وزير الخارجية الصيني: الديمقراطية ليست كوكاكولا