بعد أزمة قناة السويس.. روسيا تروج للنقل عبر الطريق البحري الشمالي

الاثنين 29 مارس 2021 11:39 ص

أشاد مصدر في وزارة الطاقة الروسية، بقدرة بلاده على زيادة حجم الشحن والنقل عبر الطريق البحري الشمالي، وسرعة الوصول إلى الأسواق الاستهلاكية الرئيسية.

وأعاد المصدر، دون كشف هويته، التذكير بموقع روسيا الجغرافي الفريد، ما يمنحها مزايا عدة، إضافة إلى توافر إمكانات عالية لزيادة حجم نقل البضائع، مما يسمح بتقليص وقت نقل البضائع بشكل كبير من آسيا إلى أوروبا.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن المصدر، أن حركة نقل البضائع على طول الطريق البحري الشمالي في عام 2020، بلغت ما يقرب من 33 مليون طن من البضائع، بما في ذلك أكثر من 18 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف: "نتوقع زيادة في حركة نقل البضائع عبر هذا الطريق، ونتوقع تحقيق المهمة التي حددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيادة حركة الشحن بحلول عام 2024 إلى 80 مليون طن سنويا".

ويأتي الترويج الروسي للطريق البحري الشمالي، بعد تعطل المرور بقناة السويس المصرية لمدة أسبوع، إثر جنوح السفينية العملاقة "إيفر جيفن".

وتسبب الحادث في تعطل مرور نحو 370 سفينة، وتباطؤ الإمدادات العالمية من السلع والبضائع، وارتفاع أسعار النفط، وتحويل ناقلات خط سيرها بعيدا عن القناة.

وتقول السلطات المصرية إنها نجحت في تعويم السفينة بنسبة 80%، وإن الأزمة أوشكت على الانتهاء، تميهدا لفتح الممر المائي أمام حركة الملاحة الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

روسيا قناة السويس السفينة الجانحة إيفر جيفن مصر

انسداد قناة السويس يربك العالم ويفتح شهية القراصنة

بلومبرج: سكان الريف القريبون من السفينة الجانحة بقناة السويس سعداء

روسيا تسعى لتفعيل ممر بديل لقناة السويس المصرية

نيويورك تايمز: تغير المناخ فرصة لبيفيك الروسية وتهديد لقناة السويس