السودان يدعو أمريكا والاتحاد الأوروبي إلى التدخل لحل أزمة سد النهضة

الاثنين 29 مارس 2021 08:07 م

دعا السودان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للتدخل بشكل عاجل من أجل التوصل لاتفاق من شأنه حل أزمة سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك، خلال اجتماع في الخرطوم جمع رئيس المجلس الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان" مع مبعوث أمريكا للسلام في السودان "دونالد بوث" ومبعوث الاتحاد الأوروبي بالخرطوم "روبرت فاندل"

ووفقا لوسائل إعلام سودانية محلية فقد أعرب "بوث" و"فاندل" عن استعدادهما للتوسط في أزمة سد النهضة المندلعة بين العواصم الثلاثة الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا.

وأكدا إيمانهما بضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي بشأن الخلاف حول السد وفق مقاربة ترضي الأطراف الثلاثة، تضمن لإثيوبيا التمتع بالكهرباء، وللسودان سلامة أراضيه وتأمين سدوده ولمصر حقوقها المائية.

يشار إلى أن إثيوبيا، رفضت في 9 مارس/آذار الجاري، مقترحا سودانيا أيدته مصر أواخر فبراير/ شباط الماضي، بتشكيل وساطة رباعية دولية تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأوروبي، والأفريقي، لحلحلة مفاوضات "سد النهضة" المتعثرة على مدار 10 سنوات.

وتتعثر مفاوضات يقودها الاتحاد الأفريقي منذ أشهر وتوقف انعقادها منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، عقب مطالبة سودانية بتغيير منهجية التفاوض مقابل تحفظ إثيوبي.

وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لضمان عدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة السودان مصر أزمة سد النهضة

قبل الملء الثاني لإثيوبيا.. مصر تؤكد ضرورة إبرام اتفاق حول سد النهضة

السودان: الملء الثاني لسد النهضة يؤثر على محطات التوليد المائي والكهرباء