خوفا من إيران.. إسرائيل تحذر من السفر إلى الإمارات والبحرين

الأربعاء 31 مارس 2021 04:33 ص

حذرت إسرائيل، رعاياها من السفر إلى الإمارات والبحرين وتركيا ودول أخرى، وسط تصاعد التوترات مع إيران.

وقال بيان لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي: "خلال الأشهر القليلة الماضية، هددت جماعات إيرانية بضرب أهداف إسرائيلية"، مشيرا إلى انفجار صغير في يناير/كانون الثاني الماضي بالقرب من السفارة الإسرائيلية في نيودلهي، ربطه مسؤولون هنود بإيران.

ومنذ ذلك الحين، تبادلت إسرائيل وإيران الاتهامات بتفجيرات استهدفت سفن الشحن.

وقال مجلس الأمن القومي في بيانه، إنه يعتقد أن إيران ستواصل محاولة ضرب أهداف إسرائيلية في المستقبل القريب.

وتعهدت إيران في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بالانتقام لاغتيال العالم النووي "محسن فخري زاده"، في عملية اغتيال ألقت باللائمة فيها على إسرائيل والولايات المتحدة.

وكشف تحقيق نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن الجيش الإسرائيلي استهدف سفنا إيرانية كانت متوجهة إلى سوريا، وأن هناك "جبهة جديدة في الصراع بين تل أبيب وطهران"، حسب مسؤولين أمريكيين وإقليميين.

وقبل نشر التحقيق بأيام، خلصت تقارير لوزارة الدفاع الإسرائيلية إلى أن إيران تتحمل المسؤولية عن الهجوم على سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية في بحر عُمان، في حين نفت طهران مسؤوليتها عن ذلك.

وسبق أن اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إيران بالوقوف وراء الانفجارين اللذين استهدفا سفينة الشحن، وهدد بالرد على الهجوم، ووصف إيران بأنها "العدو الأكبر" لإسرائيل.

وقال "نتنياهو"، إنه "من الواضح أن هذا عمل إيراني"، وهدد بأن إسرائيل سترد على ذلك، مشيرا إلى أنها تضرب إيران على كل الجبهات، وستواصل ذلك.

وأصبحت الإمارات وجهة سياحية ذات شعبية للإسرائيليين بعد إقامة العلاقات بينهما العام الماضي، لكن السفر توقف معظم عام 2020، بسبب جائحة فيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التوتر الإيراني الإسرائيلي تحذيرات سفر إسرائيل هجوم إيراني

ن.تايمز: إسرائيل تفتح جبهة جديدة بساحة المواجهة ضد إيران

ستراتفور: هجوم إيران على سفينة إسرائيلية يهدد بنشوب تصعيد أكبر

جبهة جديدة في الصراع السري بين إيران وإسرائيل

مصادر: زيارة مرتقبة لظريف إلى الإمارات