السودان يبحث مع مبعوثي أمريكا وأوروبا تطورات سد النهضة

الأربعاء 31 مارس 2021 05:42 م

بحث وزير الطاقة والنفط السوداني "جادين علي عبيد"، الثلاثاء، مع مبعوثي أمريكا "دونالد بوث"، والاتحاد الأوروبي "روبرت فاندول"، تطورات ملف سد النهضة، من أجل الوصول إلى صيغة مناسبة للتفاوض عليها.

ووفق بيان لوزارة الطاقة السودانية، تناول اللقاء عددا من القضايا المهمة، على رأسها توقيت المرحلة الثانية من تعبئة سد النهضة الإثيوبي وتأثيره على منسوب مياه النيل على محطات التوليد الكهربائي.

وقال "عبيد" إن توقيت المرحلة الثانية من تعبئة سد النهضة والممتدة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب سيؤدي لانخفاض منسوب المياه لأدنى مستوى، ما يؤثر على محطات التوليد المائي وإنتاج الطاقة الكهربائية بالسودان.

وكشف الوزير السوداني عن الجهود التي تبذلها بلاده هذه الأيام لتقليل كمية إنتاج الطاقة الكهربائية تحوطا في حالة صدور قرارات دون اتفاق أو تنسيق بين الأطراف السوداني والمصري والإثيوبي، مشيرا إلى أهمية الوصول إلى اتفاق بين كل الأطراف قبل أن أن تتخذ إثيوبيا قرارا أحادي الجانب بملء السد.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن الوقت المناسب للسودان للملء الثاني للسد ينبغي أن يكون ابتداء من شهر سبتمبر/أيلول.

من جانبه، قال المبعوث الأمريكي إن زيارته للوزارة تأتي في إطار تأكيد اهتمام الولايات المتحدة بقضايا الطاقة في السودان، معربا عن رغبته في تبادل المعلومات للوصول إلى حلول دبلوماسية وبناء الثقة بين الأطراف فيما يخص قضية خلاف سد النهضة.

كما أكد سعي واشنطن للوصول إلى اتفاقيات مرضية لجميع الأطراف فيما يخص توقيت تعبئة السد، ومساندتها للسودان في تحوله الديمقراطي أثناء الفترة الانتقالية.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو/تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه، فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب، على التوالي.

وقال الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، في تصريحات متلفزة الثلاثاء، إن "مياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحقوقنا المائية، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

ومضى بلهجة تهديد مؤكدا: "لا أحد يستطيع أن يأخذ نقطة مياه من مصر، ومن يريد التجربة فعليه الاقتراب (من مياهنا)".

واليوم، أعلن سفير إثيوبيا لدى القاهرة "ماركوس تيكلي ريكي"، في مؤتمر صحفي، أن مفاوضات "سد النهضة" سيتم استئنافها قريبا (لم يحدد موعدا) برعاية الاتحاد الإفريقي، للوصول إلى اتفاق مرض لجميع الأطراف.

وتتفاقم أزمة "سد النهضة" الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا، مع تعثر المفاوضات الفنية، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة السودان مصر إثيوبيا

السودان: الملء الثاني لسد النهضة يؤثر على محطات التوليد المائي والكهرباء

إثيوبيا تبلغ واشنطن الاستمرار في الملء الثاني لسد النهضة

السودان يدعو أمريكا للتدخل.. وواشنطن: مستعدون لدعم مفاوضات سد النهضة

مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة ترفض أي خطوة أحادية في ملف سد النهضة

مصر ونيجيريا تناقشان أزمة سد النهضة وقضايا أفريقيا