إيفر جرين: لسنا ملزمين بأي تعويضات بسبب السفينة الجانحة

الخميس 1 أبريل 2021 11:15 م

أعلنت الشركة التايوانية المشغلة لسفينة الشحن "إيفر جيفن"، التي أوقفت حركة الملاحة بقناة السويس لمدة 6 أيام، الشهر الماضي، أنها غير مسؤولة عن أي أضرار مالية أو تعويضات نجمت عن الواقعة.

وبررت شركة "إيفر جرين" إعلانها، الخميس، بأنها "ليست مسؤولة عن التأخير في نقل أي شحنة بسبب الحادث"، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج".

وقال رئيس الشركة "إريك هسيه"، في أول إفادة صحفية بعد الحادث، إن "الاتفاقيات المبرمة مع العملاء لا تضمن وقت وصول الشحنات".

وتأثرت عشرات السفن التي استخدمت قناة السويس جراء الحادث، بما في ذلك "إيفر جيفن" نفسها، وجرى تحويل 3 سفن للدوران حول رأس الرجاء الصالح، وفقا لـ "هسيه"، الذي ألقى بمسؤولية التعويضات على الشركة اليابانية المالكة للسفينة "شوي كيسن".

وأضاف: "تعرضنا للمخاطر من حادثة إيفر جيفن منخفض للغاية، وحتى لو كانت هناك أضرار، فسيتم تغطيتها بالتأمين. لكن الشركة غير مسؤولة عن تأخير البضائع"، وفقا لما أوردته صحيفة "نيكي" اليابانية.

وتابع الحادث وقع أثناء النقل، وخلال هذه الظروف يتحمل مالك السفينة المسؤولية تعاقديا، مضيفا: "شركتنا مسؤولة فقط عن الشحنة نفسها، وهي مغطاة من قبل شركة التأمين".

وتأتي تصريحات رئيس "إيفر جيفن" وسط توقعات بمطالبات قانونية من جميع الأطراف، حيث يمكن لمالكي البضائع على متن السفن التي تعطلت مسيرتها جراء غلق المجرى الملاحي لقناة السويس المطالبة بتعويض عن التأخير من شركات التأمين الخاصة بهم.

ويمكن لشركات التأمين على هذه البضائع بدورها رفع دعاوى ضد مالكي "إيفير جيفن"، الذين سيتطلعون بعد ذلك إلى شركات التأمين الخاصة بهم من أجل الحماية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيفرجرين قناة السويس مصر

محكمة مصرية تأمر بحجز إيفر جيفن لحين سداد 900 مليون دولار