موكب المومياوات هل جلب لعنة الفراعنة؟.. مصريون خائفون يتساءلون

السبت 3 أبريل 2021 02:03 م

فيما يتصاعد الاحتفاء في وسائل الإعلام المصرية الرسمية بالموكب الذهبي المنتظر، مساء السبت، لنقل مومياوات 22 من ملوك وملكات الفراعنة إلى متحف جديد في القاهرة، يخشي مصريون من أن يلقي هذا الحدث باللعنة على بلدهم.

وفي تقرير بعنوان "مصريون يخشون لعنة الفراعنة"، قالت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية إن الموكب، الذي يضم مومياوات 18 ملكا و4 ملكات، سيجوب شوارع القاهرة بدءا من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي في أجواء احتفالية.

وأفاد التقرير بأن عددا من المصريين المؤمنين بالخرافات أعربوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن مخاوف من أن نقل المومياوات المقرر سيلقي باللعنة على بلادهم.

وأضاف أن بعضهم ربط بين نقل المومياوات وسلسلة من الكوارث التي شهدها بلدهم في الآونة الأخيرة؛ بما في ذلك إغلاق قناة السويس لمدة أسبوع، وحادث تصادم قطاري سوهاج الدامي، وانهيار دام لمبنى سكني في القاهرة.

ومن بين المومياوات التي سيتم نقلها مومياء الملك "رمسيس الثاني" (الذي حكم من 1279 إلى 1213 قبل الميلاد)، ووالده "سيتي الأول" (1290-1279 قبل الميلاد)، والملكة "ميريت آمون"، الأخت الكبرى لـ"أمنحتب الأول" وزوجته (1526 – 1506 قبل الميلاد)، حسب وزارة السياحة المصرية.

ويأتي الموكب لنقل المومياوات من مقرهم الحالي، الذي تم بناؤه عام 1902، في المتحف المصري في ميدان التحرير وسط القاهرة، إلى معرض جديد تمامًا في المتحف القومي للحضارة المصرية في مدينة الفسطاط، بالقاهرة القديمة، الذي تم تصميمه ليحاكي وادي الملوك في الأقصر؛ حيث دُفن الملوك في الأصل.

وسيعرض المتحف الجديد المومياوات إلى جانب توابيتهم الأصلية وفي بيئة يتم التحكم فيها بالمناخ للمساعدة في الحفاظ عليها.

وكان وزير السياحة والآثار المصري "خالد العناني" وعد بأن يكون العرض "حدثا عالميا فريدا من نوعه يتناسب مع عظمة أسلافنا العظام".

لكن كثيرا من المدونين على مواقع التواصل تناولوا الأمر بمزيد من الخوف والحذر، وربما النكات؛ حيث ارتبطت مومياوات مصر تاريخيا بالخرافات والنذر.

وأعاد البعض منهم نشر تحذير كُتب على قبر الملك "توت عنخ آمون"، الذي اكتشفه الإنجليزي "هوارد كارتر" عام 1922، والذي جاء فيه: "سيأتي الموت على أجنحة سريعة لأولئك الذين يزعجون سلام الملك".

المصدر | الخليج الجديد + ديلي تليجراف

  كلمات مفتاحية

مصر لعنة الفراعنة موكب المومياوات

مصر تستعد لنقل مومياوات أثرية من ميدان التحرير إلى الفسطاط

«توم كروز» للمصريين: لا تفتحوا توابيت «المومياوات»

أنظار العالم تتجه لميدان التحرير لمتابعة نقل مومياوات فرعونية

مؤرخ مصري: هذا هو المعنى الحقيقي لحفل المومياوات الأسطوري

ثاني حفل ساحر خلال 2021.. مصر تفتتح "مسار الآلهة" بحضور السيسي

هل تحوي مومياوات مصر زئبقا بملايين الدولارات؟.. خبراء يجيبون

اكتشاف مومياوات بألسنة ذهبية في مصر.. ما القصة؟