مؤرخ مصري: هذا هو المعنى الحقيقي لحفل المومياوات الأسطوري

الأحد 4 أبريل 2021 08:10 م

قال المؤرخ المصري "خالد فهمي"، أستاذ الدراسات العربية الحديثة، بجامعة كامبريدج، إن الموكب المهيب الذي نفذته السلطات المصرية لنقل 22 مومياء لملوك وملكات الفراعنة إلى متحف جديد شرقي العاصمة القاهرة، يطرح العديد من التساؤلات.

وذكر "فهمي"، في تدوينة نشرها عبر حسابه على "فيسبوك"، أن الحفل الذي حظي بإعجاب المصريين والكثيرين حول العالم، "يثبت أن الدولة لديها القدرات والإمكانيات والمهارات، فلماذا لم لا يرى المصريون أثر ذلك في حياتهم اليومية".

وأضاف أن المصريين "لا يرون في حياتهم اليومية سوى التخبط والاستهتار والفشل من الحكومة في قطاعات مثل الصحة والمواصلات والتعليم".

واستشهد الكاتب بنسبة تطعيم لقاح فيروس كورونا المستجد في مصر، والتي تعد أقل النسب في العالم.

وتابع أن الدولة المصرية "غير قادرة على وقف حوادث القطارات، ولا توجد لدى الحكومة سياسة تعليمية واضحة لتنظيم امتحانات نص السنة وامتحانات آخر السنة بالتزامن مع كورونا".

وأشار الكاتب إلى تصريح شهير للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في 2014 للمصريين، والذي قال فيه: "أنا مش قادر أديك. أنا لو أقدر أديك هاديك من عيني. بس أنا مش قادر"، وعقّب الكاتب أنه "كان واضحا أمس أن الرئيس قادر لكن مش عاوز".

وخلص الكاتب إلى "حفل نقل المومياوات أمس كشف عن أولويات الدولة واهتماماتها".

وأضاف: "دولتنا غنية، وقادرة، ومنظمة، وكفؤة. لكن في مواضيع آه ومواضيع لأ. دولتنا غنية، وقادرة، منظمة، وكفؤة لما يكون الأمر يتعلق بأمنها وتأمين نفسها (القاهرة ذات العشرين مليون بني أدم كانت فاضية إمبارح من المصريين)".

وتابع: "دولة تقدر تصرف الملايين على حفل أسطوري ما لوش معنى واضح أو ضرورة ملحة. لكن لما الموضوع يتعلق بالصحة والستر دولتنا فجأة بتبقى (تكون) مش قادرة".

ومضي قائلا: "دولتنا عندها إدارة منظمة لبناء عاصمة إدارية، ولكن ما عندهاش إرادة لحماية صحة المصريين ولا لتحسين تعليمهم ولا لتقديم وسيلة مواصلات آمنة. دا المعنى الحقيقي لحفل إمبارح الأسطوري".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

خالد فهمي موكب المومياوات حفل أسطوري عبدالفتاح السيسي

موكب المومياوات هل جلب لعنة الفراعنة؟.. مصريون خائفون يتساءلون

الموت يغيب شيخ المؤرخين المصريين قاسم عبده قاسم

ثاني حفل ساحر خلال 2021.. مصر تفتتح "مسار الآلهة" بحضور السيسي

هل تحوي مومياوات مصر زئبقا بملايين الدولارات؟.. خبراء يجيبون

الفرعونية الجديدة في مصر.. "قومية متطرفة" ترعاها الدولة لكسب شرعية في الأزمات