السبت 3 أبريل 2021 03:14 م

تتجه أنظار العالم نحو ميدان التحرير، مساء السبت، لمشاهدة بدء الحدث العالمي وهو موكب المومياوات الملكية بمغادرة 22 مومياء ملكية من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة.

ويضم الموكب غير المسبوق، لنقل مومياوات 22 ملكا وملكة من زمن الفراعنة، بينهم "رمسيس الثاني" و"حتشبسوت"، يمثلون 18 ملكا و4 ملكات من عصور الأسر الفرعونية السابعة عشرة إلى العشرين.

وستسير في الشوارع على متن عربات مزينة على الطراز الفرعوني تحمل أسماءهم تباعا بحسب الترتيب الزمني لحكمهم، اعتباراً من الساعة السادسة مساء بتوقيت القاهرة (16:00 ت ج)، ولمدة 40 دقيقة.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، تم غلق 4 محاور مرورية لسير موكب المومياوات الملكية واستبدالها بـ7 محاور بديلة للشوارع المغلقة.

كما قامت السلطات بإغلاق محطة المترو في ميدان التحرير، السبت اعتبارا من الثانية عشرة ظهرا حتى التاسعة مساء.

ويفتح المتحف القومي للحضارة المصرية، وهو مبنى حديث في مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة في جنوب القاهرة، أبوابه الأحد بعدما فُتح جزء منه في العام 2017.

لكن الجمهور لن يتمكن من رؤية المومياوات الملكية، إلا اعتبارا من 18 من الشهر الجاري.

من جهتها، أعلنت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو "أودري أزولاي"، التي ستحضر الاحتفالية، أن نقل المومياوات إلى المتحف القومي للحضارة المصرية هو "نتاج عمل طويل للحفاظ عليها وعرضها بشكل أفضل".

وأضافت "أزولاي"، في بيان الجمعة: "أمام أعيننا يمر تاريخ الحضارة المصرية".

تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه المومياوات اكتشفت بالقرب من الأقصر اعتبارا من العام 1881، ولم تغادر المتحف المصري في ميدان التحرير بقلب العاصمة المصرية منذ بداية القرن العشرين.

ومنذ خمسينيات القرن الماضي، كانت الموميات معروضة واحدة بجانب الأخرى في قاعة صغيرة من دون شرح كاف إلى جوار كل منها.

وستُنقل المومياوات في غلاف يحوي نيتروجين حتى تكون في ظروف مماثلة لتلك التي تُحفظ بها حاليا داخل صناديق العرض في المتحف المصري.

وستُزود العربات التي ستنقل المومياوات بتجهيزات خاصة لاستيعاب الصدمات.

ومن المقرر أن يشارك في الحدث عدد من الفنانين بينهم النجمة "يسرا"، والتي تتصدر المشهد، بجانبها النجمات "منى ذكي"، و"ليلي علوي"، و"هند صبري" و"أمينة خليل".

كما سيكون من النجوم في الموكب الملكي النجم "حسين فهمي" و"أحمد حلمي" و"آسر ياسين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات