الأردن يوقف مسؤولين كبارا دبروا مؤامرة معقدة للإطاحة بالملك

السبت 3 أبريل 2021 09:39 م

اعتقلت السلطات الأردنية "الشريف حسن بن زيد" ورئيس الديوان الملكي الأسبق "باسم إبراهيم عوض الله" و20 شخصا على الأقل، بينها شخصيات أمنية وعشائرية "لأسباب أمنية" لم يتم الكشف عنها، إلا أن مصادر أشارت إلى أن عملية الاعتقال جاءت بعد الكشف عن محاولة انقلاب معقدة للإطاحة بالملك "عبدالله الثاني".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن السلطات الأردنية اعتقلت أيضا الأمير "حمزة بن الحسين" و20 آخرين، بسبب ما قالت إنه تهديد لاستقرار البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن الأمير "حمزة" تحت الإقامة الجبرية في قصره بعمان، وسط تحقيق بشأن مؤامرة انقلاب مزعومة للإطاحة بأخيه غير الشقيق الملك "عبدالله الثاني".

وأكدت الصحيفة أنه "تم الطلب من الأمير حمزة بن الحسين عدم السفر والتوقف عن نشر تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضافت المصادر أن الأمير "حمزة" قاد محاولة انقلاب معقدة وبعيدة المدى فاشلة، قبل فترة (لم تحدد بدقة)، تضم على الأقل أحد أفراد العائلة المالكة الأردنية وكذلك زعماء القبائل وأعضاء المؤسسة الأمنية في البلاد، ضد الملك الأردني.

من جانبه، نفى رئيس الأركان الأردني اللواء الركن "يوسف أحمد الحنيطي" اعتقال الأمير "حمزة"، لكنه بيّن أنه طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية.

وقال "الحنيطي" إن التحقيقات مستمرة وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية ووضوح، مؤكدا أن كل الإجراءات التي اتخذت تمت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها، كما أكد أن لا أحد فوق القانون وأن أمن الأردن واستقراره يتقدم على أي اعتبار.

والأمير "حمزة"، هو الابن الأكبر للملك الراحل "حسين" من زوجته الأمريكية الملكة "نور".

وشغل الأمير "حمزة" منصب ولي عهد الأردن لمدة 4 سنوات، قبل أن يتم تعين الابن الأكبر "الحسين بن عبدالله الثاني" للملك "عبدالله"، بدلا منه.

وقال مسؤول في المخابرات، تحدث للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته، إن من المتوقع حدوث اعتقالات إضافية، مشيرا إلى الحساسيات الأمنية المحيطة بالعملية.

وأضاف إن ضباط الجيش الأردني أبلغوا الأمير "حمزة" باحتجازه، ووصلوا إلى منزله برفقة حراس، أثناء الاعتقالات للأشخاص الآخرين.

ولم يتضح مدى قرب المتآمرين من تنفيذ الخطة، أو ما الذي خططوا لفعله بالضبط.

ووصف مسؤول في المخابرات الخطة بأنها "منظمة تنظيماً جيداً"، وقال إن المتآمرين لديهم فيما يبدو "علاقات خارجية"، دون أن يخض في التفاصيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقلاب الأردن محاولة انقلاب الملك عبدالله الثاني الحمزة بن الحسين حمزة بن الحسين الأردن عبدالله الثاني انقلاب الشريف حسن بن زيد باسم إبراهيم عوض الله

إعلامية أردنية تثير الجدل بسبب هجومها على الأمير حمزة

أعفي من ولاية العهد.. من هو الأمير حمزة وما علاقته بمخطط الانقلاب في الأردن؟

مستشار بن سلمان .. من هو باسم عوض الله المتورط في انقلاب الأردن

الأردن.. الأمير حمزة يقر بوضعه قيد الإقامة الجبرية وينفي التآمر (فيديو)

انقلاب القصر في الأردن.. من المتورط ومن المستفيد؟

أمير قطر يؤكد تضامن الدوحة مع الأردن لحفظ أمنه

أمير الكويت يؤكد دعم بلاده لأمن واستقرار الأردن