العراق يقترح موعدا جديدا للقمة الثلاثية الثالثة مع الأردن ومصر

الأحد 4 أبريل 2021 06:42 م

اقترحت الحكومة العراقية على مصر والأردن، استضافة بغداد للقمة الثلاثية الثالثة بين الدول المذكورة، الخميس المقبل، وذلك بعد تأجيلها نهاية الشهر الماضي؛ بسبب حادث تصادم قطارين في صعيد مصر.

جاء ذلك، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، الأحد، عن مصدر سياسي عراقي لم تسمه.

وتبحث الاجتماعات التعاون في مجالات الطاقة، والتكامل الصناعي والتعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية، وكذلك في مجال القوى العاملة ومشروع المدينة الاقتصادية.

ووفق المصدر فقد حددت الحكومة العراقية الخميس المقبل، موعدا لاستضافة القمة المحتملة، موضحا أن "مصر لا مشكلة لديها في الموعد وبانتظار الموقف الأردني".

 

والجمعة الماضية، أعلن رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، تأجيل انعقاد القمة الثلاثية التي كان من المقرر انعقادها نهاية مارس/آذار في بغداد، مع الرئيس المصري والملك الأردني، إلى "القريب العاجل".

وجاء التأجيل؛ بسبب حادث تصادم القطارين في صعيد مصر، والذي أودى بحياة نحو 20 شخصا وإصابة نحو 200 آخرين.

ويوم الإثنين الماضي، عقد وزراء خارجية العراق ومصر والأردن، اجتماعا تنسيقيا في بغداد للترتيب لعقد القمة بين رؤساء دولهم، مؤكدين تطلعهم لعقدها في أقرب وقت ممكن.

وناقش وزراء خارجية الدول الثلاث تنسيق الجهود بين بلدانهم "لمواجهة التحديات والقضايا الدولية والإقليمية، منها القضية الفلسطينية وسوريا واليمن"، إضافة للتعاون الاقتصادي.

وتعتبر قمة بغداد هي القمة الثلاثية الثالثة بين مصر والأردن والعراق، وذلك بعد أن استضافة القاهرة القمة الأولي في مارس/آذار 2019، وعمّان القمة الثانية في أواخر أغسطس/ آب الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية المصرية الأردنية التعاون الاقتصادي التعاون فى مجال الطاقة

القمة الثلاثية الثالثة

الصدر يرحب بانفتاح العراق على العرب ويعتبرها خطوة على الطريق الصحيح

العرب مقابل إيران.. صراع النفوذ يتصاعد في العراق

للمرة الثانية.. تأجيل القمة بين الأردن والعراق ومصر بطلب من عمان

بعد تأجيلها مرتين.. قمة الأردن والعراق ومصر الأحد المقبل في بغداد