بعد اعتقال الأميرالات.. مصدر تركي: انسحاب أنقرة من اتفاقية مونترو غير وارد

الاثنين 5 أبريل 2021 12:40 م

قال مصدر سياسي مطلع في أنقرة، إن الرد الحاد للسلطات على رسالة نشرها ضباط متقاعدون في البحرية التركية دفاعا عن اتفاقية "مونترو"، لا علاقة له بتخطيط تركيا للانسحاب من هذه الاتفاقية.

وأكد أن "الرد الحاد للمسؤولين الأتراك الكبار على رسالة الأميرالات لا علاقة لها بنية تركيا الانسحاب من اتفاقية مونترو فإن هذه المسألة غير واردة إطلاقا، فما أثار الانتقادات هو نشر مثل هذه الرسالة باسم الأميرالات بغض النظر عن مضمونها حتى وإن كانت بريئة تماما، ذلك أن كاتبيها لم يتصرفوا بصفتهم أشخاصا عاديين بل بصفتهم عسكريين متقاعدين كبارا".

وأوضح أن هذه الرسالة "يُنظر إليها على أنها تدخل الجيش في السياسة وهذا أمر تنظر السلطات إليها نظرة سيئة جدا، مع الأخذ بعين الاعتبار تجربة سلسلة من الانقلابات العسكرية في تركيا".

 

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أعلن سابقا أن اتفاقية مونترو التي تحدد نظام مرور السفن عبر مضيقي البوسفور والدردنيل (مع فرض قيود عدة على سفن حربية تابعة لدول غير مطلة على البحر الأسود) لن يتم تطبيقها على "قناة إسطنبول" المخطط لها، فيما أوضح وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أن المشروع لا يهدف إلى انسحاب تركيا من اتفاقية مونترو.

وأصدر القضاء التركي، مذكرات توقيف بحق 10 أميرالات متقاعدين بسبب رسالة مفتوحة وقّعها مئات من الضباط السابقين تنتقد مشروع قناة إسطنبول المدعوم من "أردوغان".

وأفاد مكتب المدعي العام في أنقرة بأن الأميرالات العشرة المتقاعدين وضعوا في الحبس على ذمة التحقيق، ولم يوقف 4 ضباط سابقين آخرين بسبب سنّهم، لكن طلب منهم المثول أمام شرطة أنقرة في الأيام الثلاثة المقبلة.

وتعتزم تركيا شق "قناة إسطنبول المائية" في الجانب الأوروبي من المدينة، بعد أن تحول مضيق البوسفور في إسطنبول، إلى أحد أكثر المضائق البحرية حساسية بالنسبة لسفن شحن البضائع، نتيجة الازدحام المروري الحاصل فيه.

المصدر | الخليج الجديد + نوفوستي

  كلمات مفتاحية

اتفاقية مونترو تركيا قناة إسطنبول اعتقال الأميرالات رجب طيب أردوغان روسيا

تركيا تؤكد مواصلة التحضير لإنشاء قناة إسطنبول

أردوغان: تركيا لن تنسحب من اتفاقية مونترو.. وبيان الضباط المتقاعدين يلمح لانقلاب

تركيا.. تجميد أصول 377 شخصا للاشتباه في صلاتهم بتنظيمات إرهابية

إطلاق سراح 10 أدميرالات متقاعدين في تركيا بعد أسبوع من اعتقالهم