إيران تجدد رفضها مشاركة السعودية في مفاوضات الاتفاق النووي

الاثنين 5 أبريل 2021 02:10 م

أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زادة"، الإثنين، عن أسف بلاده لعدم قدرة الرياض على إجراء حوار مع طهران من دون قوى من خارج المنطقة، وذلك في رد على طلب السعودية المشاركة في المفاوضات بين إيران ودول 4+1 بشأن الاتفاق النووي.

وقال: "إن الرياض لا تزال تنظر إلى عواصم دول من خارج منطقتنا، وإن موقف السعودية إزاء الاتفاق النووي معروف، وإنها لعبت دورا مخربا في المفاوضات (عام 2015)"، إلا أنه رحب بأي قرار سعودي حول استعداد المملكة لحوار إقليمي داخل المنطقة.

وأضاف: "الاتفاق النووي اتفاق مغلق، وننصح السعودية بالعودة إلى الحوار الإقليمي، وستكون أيدينا ممدودة لها في ذلك الحين"، متابعا: "موقف السعودية من الاتفاق النووي واضح وغير بناء وندعوها للابتعاد عنه".

وعلى الصعيد الأوروبي، قال "زادة": "نأمل من فرنسا التحرك في المسار البناء، والعودة إلى تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي"، لافتا إلى أن "أوروبا فشلت في تنفيذ التزاماتها إلى جانب الولايات المتحدة، لذا ننصح الجانب الأوروبي إلى اتباع المسار الأكثر سهولة".

وفي إطار الحديث عن التزامات بلاده بالاتفاق النووي، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيراني أن "طهران لم تعرض ولن تقبل أي مقترح للعودة خطوة مقابل خطوة إلى الاتفاق النووي"، موضحا أن "إيران ستقدم في اجتماع فيينا غدا جميع العقوبات التي ينبغي لواشنطن رفعها عن طهران".

وطالبت السعودية أكثر من مرة بتوسيع المفاوضات حول الاتفاق النووي مع إشراكها بهذا الاتفاق، وهو ما قوبل بالرفض الرسمي الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الخارجية الإيرانية مفاوضات الاتفاق النووي السعودية سعيد خطيب زادة

السعودية: إيران غير جديرة بالثقة.. ولابد من توسيع الاتفاق النووي

لوس أنجلوس تايمز: لهذه الأسباب بايدن يواجه أزمة متفاقمة لإحياء الاتفاق النووي

البيت الأبيض: المسار الدبلوماسي مع إيران قد يستغرق وقتا أطول

محادثات فيينا.. هل يسمح خامنئي بتحقيق الأمنية الأخيرة لروحاني؟