في توافق مع موقف مصر.. السودان: كل الخيارات مفتوحة بشأن سد النهضة

الأربعاء 7 أبريل 2021 05:47 م

قال وزير الري والموارد المائية السوداني "ياسر عباس"، الأربعاء، إن كل الخيارات تبقى مفتوحة أمام السودان بشأن مسألة سد النهضة، بما فيها اللجوء لمجلس الأمن.

وخلال مؤتمر صحفي في الخرطوم غداة فشل المفاوضات في العاصمة الكونجولية كينشاسا، أضاف "عباس" أن عملية ملء السد دون اتفاق تهدد السودان بشكل مباشر، وتعرض حياة 20 مليون مواطن يعيشون أسفل السد للخطر.

وأشار الوزير السوداني إلى أن "هذا القول ليس من قبيل الدعاية والتهويل الإعلامي، ولكنه توصيف للحقائق، إذ تبلغ السعة التخزينية لخزان الروصيرص 7 مليارات متر مكعب، ويبعد 15 كم فقط من سد النهضة، في حين أن سعة التخزين بسد النهضة تبلغ 74 مليار متر مكعب".

وشدد على موقف السودان الثابت الذي يدعو إلى ضرورة تعديل منهجية التفاوض التي ينبغي أن تفضي لاتفاق قانوني وملزم لكافة الأطراف، وعدم التسويف بغية كسب الوقت على غرار ما تفعل وتنتهج إثيوبيا.

وأفاد المسؤول السوداني أن بلاده دعت إلى إشراك جنوب أفريقيا، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، إلى جانب الاتحاد الأفريقي، في إطار مجموعة وساطة رباعية برئاسة الاتحاد الإفريقي؛ وذلك "من أجل توسعة قاعدة مشاركة الدول الصديقة لتبيان خطورة الموقف الذي يتعرض له السودان بسبب عمليات ملء سد النهضة دون اتفاق مسبق".

ونفى أن تكون إثيوبيا قد عرضت على السودان إجراء اتفاق ثنائي بأي شكل.

وبشأن تخفيف آثار عمليات الملء المفاجئة التي تنوي إثيوبيا القيام بها، قال إنه سيتم حجز مليار متر مكعب خلف سد الروصيرص لتعويض أي نقص في إمدادات المياه بالنيل الأزرق؛ لمواجهة الاحتياجات الأساسية لقطاع الزراعة ومياه الشرب.

وفشلت محادثات السودان ومصر وإثيوبيا في كنشاسا، يومي الأحد والإثنين، وسط مخاوف من تنفيذ إثيوبيا عملية الملء الثاني في يوليو/تموز المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، عقد وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، مباحثات عاجلة في الخرطوم، مع عدد من المسؤولين السودانيين.

وقررت مصر والسودان تشكيل لجنة مشتركة لمخاطبة حكومات ومؤسسات دولية، لإحاطتهم علما بما تعتبره القاهرة والخرطوم تعنتا إثيوبيا في مسألة "سد النهضة".

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد، في يوليو/تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل‎، البالغتين 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب، على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان مصر سد النهضة

وكالة إثيوبية للمصريين: سد النهضة لتوليد الكهرباء ولا يستهلك المياه

وفد مصري رفيع يصل إلى أمريكا لحضور اجتماعات سد النهضة

عبدالفتاح البرهان: مفاوضات سد النهضة بلا جدوى

مصر.. قوى معارضة تدعو لتنحية الخلاف مع النظام والتحرك ضد الملء الثاني لسد النهضة

مسؤولو النقل بمصر والسودان يبحثون إقامة خط حديدي يربط أسوان بالخرطوم

البرهان يستبعد خوض حرب مع إثيوبيا حول سد النهضة